مرايا –  الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين يرفض اجراءات شركة كهرباء اربد استبدال العدادات الحالية والاستعاضة عنها بالالكترونية على آبارهم في البادية الشمالية والبالغ عددها ما بين (600 -700 ) بئر ارتوازية، معتقدا الاتحاد ان العدادات الجديدة ستزيد كميات استهلاك الكهرباء عليهم ما ينعكس سلبا على الكلف المالية في مسألة الانتاج الزراعي.

وكانت الشركة ارسلت اليوم ورشة فنية بهدف استبدال العدادات الحالية والاستعاضة عنها باخرى الكترونية ما دعا مزارعين في البادية الى رفض تلك الاجراءات وحالت دون تركيب العدادات.

وحسب عضو مجلس ادارة الاتحاد ، رئيس اتحاد المزارعين في المفرق عودة السرور فان مزارعي المفرق يرفضون اسستبدال العدادات القديمة التي ركبت على آبارهم باخرى جديدة مشيرا الى ان معظم المزارعين يعتقدون ان العدادات الجديدة سترفع كميات الاستهلاك ماينعكس سلبا على المزارعين في انتاجهم للخضار والفواكهة.

وطلب السرور الى شركة كهرباء اربد ووزارة الطاقة ايجاد صيغ توافقية من خلال الحوار لتبيان مدى انطباق الاشتراطات الفنية للعدادات الجديدة المنوى تركيبها على الآبار ، وبخلاف ذلك سيعمد المزارعون في المملكة الى التصعيد وتنفيذ اعتصامات مفتوحة كيلا يتم اتخاذ القرار من جانب الشركة بعيدا عن الاتحاد العام للمزارعين.

من جهته اكد مدير عام شركة كهرباء محافظة اربد المهندس احمد الذينات ان استبدال العدادات يأتي ضمن مشروع وطني شامل في كافة مناطق اقليم الشمال مشيرا الى انعدام نسبة الخطأ في العدادات الالكترونية الجديدة كونها ذي مواصفات عالمية وخصعت لفحوصات من جهات رسمية محلية تعنى بشؤون الطاقة.

وقال ان الشركة اجلت البدء بالمشروع في ظل اتصالات اجريت مع مزارعين واتحادهم العام مؤكدا استعداد الشركة لفتح حوارات مع المزارعين واستقبالهم والاجابة على استفساراتهم وتساؤلاتهم للحد من مخاوفهم. وعرض الذينات كل مايتصل بالجوانب الفنية التي تؤكد عدم وجود اية فرضية لامكانية الزيادة في كميات الاستهلاك بما يجانب الصواب ما بين الجديدة والقديمة.

ولفت الى ان الغاية من الاجراءات فنية تتصل بالنظام الكهربائي وحوسبته والارتقاء بمستوى الخدمات المتمثلة بالاعطال والتقليل من نسبة الفاقد الذي تبرز انعكساته السلبية على الشركة والمستخدمين على حد سواء.