مرايا – اتفق وزير الصحة الدكتور سعد جابر ونظيرته الفلسطينية الدكتورة مي كيله على صياغة مذكرة تفاهم للتعاون الصحي بين البلدين الشقيقين.
جاء ذلك خلال اجتماعهما اليوم الاحد في مبنى الوزارة بحضور امينها العام الدكتور حكمت ابو الفول وامين عام المجلس الطبي الاردني الدكتور محمد العبداللات وكبار المسؤولين من الجانبين.
وقال الدكتور جابر ان الاردن قطع شوطا طويلا على طريق التطوير والتحديث الصحي وانه يمتلك خبرات جيدة في العديد من المجالات الصحية وخاصة في مجال التدريب والمجلس الطبي الاردني والمؤسسة العامة للغذاء والدواء فضلا عن القوانين والانظمة الصحية.
واضاف ان الاردن يضع جميع امكاناته وخبراته لتصب في خدمة اشقائنا الفلسطينيين الذين نقف الى جانبهم على الدوام في جميع القضايا ولا سيما الصحية .
وابدى الدكتور جابر الاستعداد التام للتعاون في مجال التدريب واستقبال الاطباء للالتحاق في برامج الاقامة في التخصصات المختلفة التي يحتاجها القطاع الصحي الفلسطيني فضلا عن الاستعداد التام لاستقبال المرضى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات الاردنية العامة والخاصة .
واشار في هذا السياق الى ان الاردن وضع اليات واتخذ اجراءات عديدة تسهل استقبال المرضى وعلاجهم في الاردن والمتابعة الحثيثة لقضاياهم وشؤونهم من لحظة وصولهم المملكة وحتى مغادرتها .
واكد الاهتمام بمأسسة التعاون القائم بين الوزارتين عبر توقيع مذكرة تفاهم في المجال الصحي شاملة وتمتلك مقومات الديمومة .
وعبرت الدكتورة كيله عن بالغ التقدير للأردن على وقوفه الدائم الى جانبنا ولا سيما في المجالات الصحية وتلبية احتياجاتنا .
وابدت الاهتمام باستمرار ايفاد المرضى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات الاردنية والسعي لتجذير ذلك وتعميقه بابرام اتفاقيات على هذا الصعيد مع القطاعات الصحية المختلفة في القطاعين العام والخاص .

واشارت الى انه يجري حاليا تنفيذ العديد من المشاريع الطبية الحيوية وان هناك تنسيق وتعاون مع قطاعات طبية اردنية في مجالات طبية مختلفة .
واكدت الدكتورة كيله الحرص الكبير على الاطلاع على تجربة الاردن الرائدة في العديد من الجوانب الصحية التي اعتبرتها نموذجا يحتذى نسعى الى الاخذ به وتطبيقه في بلدنا .
واشارت الى الرغبة في الاطلاع على التجربة الاردنية في مجالات الاسعاف والطوارئ والاعتمادية والمجلس الطبي الاردني والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وترخيص المؤسسات الصحية ومزاولة المهن الصحية واللجان الطبية والعقاقير الخطرة والبرتوكولات والانظمة على هذه الصعد .
وبينت الحاجة الى العديد من التخصصات الطبية والدقيقة منها والرغبة في ايفاد الاطباء الى الاردن للاقامة في التخصصات التي يحتاجه