مرايا – تبدأ غدا دائرة ضريبة المبيعات والدخل بتطبيق نظام “الفوترة ” والهادف الى الحد من التهرب الضريبي وتوسيع قاعدة الملتزمين وزيادة الايرادات الضريبية .

وسيشمل نظام الفوترة الجديد كافة الفعاليات الاقتصادية العاملة في المملكة ، التجاري والصناعي والخدمي وغيرها ، وينص النظام على اصدار فواتير من قبل كافة القطاعات الاقتصادية عن اي نشاط تجاري او عملية مبيعات للمستهلك من قبل الصناعين والتجار ، حيث تم استثناء المحال التجارية التي تقل مبيعاتها عن 75 الف دينار سنويا والاعمال الحرفة التي تقل عن 30 الف دينار .

ويعتبر نظام الفوترة أحد اركان الاصلاح الاقتصادي الذي وعدت فيه اثناء عملية اقرار قانون الضريبة الماضي ، ويهدف الى السيطرة بكل الامكانيات على التهرب الضريبي بحسب ما هو متوقع والذي يقدر بـ 600 مليون دينار تقريبا ، بالاضافة الى تحقيق المساوة ما بين كافة شرائح المجتمع كما يتم في الدول التي يرتبط الاردن فيها بعلاقات اقتصادية وتجارية .

وكانت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أكدت في أكثر من مرة على أن نظام الفوترة الجديد ، لن يضيف أية أعباء مالية جديدة على المكلفين، وتم الأخذ بنحو 80 بالمئة من ملاحظات الفاعليات الاقتصادية ، مبينه أن نظام الفوترة يهدف إلى تنظيم الاعمال وفق المعايير المحاسبية الدولية، ولا يهدف لفرض أي التزامات مالية جديدة، مبينا ان النظام حدد الأركان والشروط التي يجب توفرها في الفاتورة.