مرايا – قال مدير مراقبة الأسواق والتموين في وزارة الصناعة والتجارة علي طلافحة اليوم الأحد، ان الارتفاع على سعر الدجاج الذي بلغ دينارين هو للدجاج الطازج وليس لـ”لنتافات”.

وصرح خلال مداخلة هاتفية على “راديو هلا”، انه وخلال الأيام الخمسة الأولى من شهر رمضان ظهر ارتفاعات على أسعار اللحوم والدواجن للمستهلك، وذلك يعود لارتفاعه من قبل القطاعات التجارية.

وأضاف طلافحة انه تم عقد سلسلة من اللقاءات مع نقابة تجار المواد الغذائية، ونقابة العاملين في قطاع الدواجن، حيث تم الاتفاق على ضرورة تخفيض الأسعار في ظل أي نوع من الكلف التشغيلية أو المواد الأولية.

وأشار إلى انه كان معدل سعر دجاج “النتافات” بـ 1.35 قرش للكيلو، ودجاج مسلخ أمانة عمان 1.65 قرش للكيلو، وتفاجأت الوزارة بالارتفاعات، وكانت نيتها تحديد سقف سعري بما لا يعود بضرر على المنتجين في ظل ارتفاع الكلف التشغيلية والمواد الأولية، وفي نفس الوقت حماية المستهلك.
ونوه إلى ان معدل سعر كيلو دجاج “النتافات” سجل خلال اليومين الماضيين بــ 1.40 قرش للكيلو في مختلف محافظات المملكة، الفرق الحاصل في السعر هو بين سعر دجاج “النتافات” وسعر الطازج الذي وصل في الآونة الأخيرة إلى 2.10 قروش للكيلو الواحد، و”النتافات” ارتفع ليصل إلى 1.65 قرش، وهذه ارتفاعات غير مبررة من قبل القطاعات التجارية.
وشدد طلافحة على ان الوزارة تقوم بمراقبة الأسعار، و تعد المواطنين بأن يكون هناك حفاظ على السعر، دون استغلال حاجتهم.
ومن جهته قال المهندس الزراعي وانتاج حيواني ضياء القبلان، انه اذا اشترى المواطن دجاج “النتافات” بسعر 1.40 مقابل الطازج بـدينارين فهو في هذه الحالة، قد اشتراه بأقل من تكلفة “النتافات”، حيث ان تكلفة كيلو الدجاج تكلف المزارع 1.10 قروش للكيلو، وعمل ذلك على غياب المزارع عن الساحة بسبب وزارة الصناعة والتجارة، فسعر كيلو الدجاج يباع بأقل من تكلفته بنصف دينار.