مرايا – قرر مجلس عمداء الجامعة الاردنية في جلسته الاخيرة الاثنين الماضي ايقاف الزيادة السنوية لإعضاء هيئة تدريس، بسبب توقف انتاجهم العلمي المنشور والمقبول للترقية منذ سنتين.

ويأتي قرار المجلس تفعيلا لنظام الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية وتعديلاته، إذ تنص المادة (13) في فقرتها(أ) على ان «توقف الزيادة السنوية لعضو الهيئة التدريسية بقرار من مجلس العمداء من رتبة أستاذ مساعد فما فوق إذا توقف إنتاجه العلمي المنشور والمقبول للترقية مدة سنتين ما لم يكن يشغل خلال هذه المدة مركزاً إدارياً بمنصب عميد فما فوق».

وكان رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة، عمم على جميع أعضاء هيئة التدريس قبل شهرين ونصف تقريبا بضرورة الالتزام بما ينص عليه النظام، وأنه سيصار الى تفعيل بنود النظام، فيما يتعلق بالانتاج العملي، والذي تنص الفقرة (ب) «بأنه» تنتهي حكماً خدمة عضو الهيئة التدريسية إذا سبق وأن ثبّت في الخدمة الدائمة في الجامعة ولم ينشر، أو يقبل له للنشر، بحثاً واحداً على الأقل خلال آخر خمس سنوات ما لم يكن يشغل مركزاً إدارياً خلالها».

وعلى صعيد متصل، بدات الجامعة بالزام عضو هيئة التدريس أخذ العبء التدريسي، له، بما يخفف من عبء التدريس الاضافي، وانه في ظل ذلك سيتم تحديد الحاجة الفعلية للعمل الاضافي سواء من المدرسين او التعيين في محاضر غير متفرغ. وتقرر تفعيل البنود المتعلقة بالعمل خارج الجامعة، والتي تنص على أخذ موافقة مسبقة من رئيس الجامعة بالاضافة الى تخصيص (20%) من مكافآته من عمله لصالح الجامعة. الى ذلك قرر مستشفى الجامعة الاردنية تأجيل إقتطاع بدل المعالجات للموظفين العالمين في المستشفى والجامعة لشهر ايار، لتخفيف الالتزامات المالية على الموظفين، موضحا انه من يرغب بإبقاء اقتطاعات الذمم، كما هي ابلاغ الدائرة المالية.