مرايا – قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إن دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية استجابت للاستئناف الذي قدمته المملكة، وألغت قرار دائرتها التمهيدية إحالة الأردن إلى مجلس الأمن وجمعية الدول الأطراف للمحكمة الجنائية بسبب عدم تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى المحكمة خلال زيارته للمملكة في العام 2017 لحضور القمة العربية.

وكانت وكالة رويترز قالت إن المحكمة الجنائية قررت اليوم الإثنين، إلغاء قرار إحالة الأردن إلى مجلس الأمن الدولي، لعدم اعتقاله الرئيس السوداني السابق عمر البشير عام 2017 خلال حضوره القمة العربية.

وبحسب رويترز، فإن لجنة مكونة من 5 قضاة وجدت أنه “كان ينبغي على الأردن اعتقال البشير ، لكن إخفاقه في القيام بذلك لم يكن سببًا للإحالة”.

وكان الأردن قد اعتبر في وقت سابق، أن قراره بعدم اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير خلال حضوره القمة العربية التي عقدت عام 2017 في المملكة كان صائبا، وأنه غير ملزم بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، مستندا بذلك إلى أن الجلسة ما قبل المحاكمة أخطأت في استنتاجاتها حيث يعتبر عمر البشير رئيسا لدولة وبالتالي لديه حصانة من الاعتقال، وفقا للمبدأ القانوني الدولي للمجاملة بين الدول.