مرايا – قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبدالناصر أبو البصل، إنه لا يمكن وضع خطة ثابتة للحج لأن الظروف تتغير في كل عام.

وأضاف أبو البصل خلال مؤتمر صحافي لإعلان ترتيبات الحج لموسم العام الحالي 1440 هـ – 2019 م اليوم السبت، في المركز الثقافي الإسلامي ، أن عدد المسجلين للحج هذا العام قد ارتفع عن العام السابق؛ حيث بلغ عدد المسجلين هذا العام نحو 29 ألف مسجل، فيما بلغ العام الماضي نحو 12 ألف مسجلا.

وأشار أبو البصل إلى أن الوزارة عكفت هذا العام وبالتعاون مع الجهات السعودية المختصة، على تغيير مسار الحج للحجاج الأردنيين، بحيث سيكون مسار الحج لهذا العام بالإنطلاق من الأردن إلى المدينة المنورة وسيبيت الحجاج فيها لمدة يومين ومن ثم الإنطلاق منها إلى مكة المكرمة.

وكشف أبو البصل عن حملة توعوية مكثفة ستقوم بها الوزارة للحجاج، واستحداث وسائل معاصرة للتوعية، إضافة إلى التواصل المستمر مع الحجاج.

كما كشف أبو البصل عن تغيير مكان السكن في المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث تم اختيار فنادق في المدينة المنورة لا تبعد عن الحرم سوى 500 مترا.

أما في مكة المكرمة فقد تم تغيير مكان السكن من منطقة الجرول إلى منطقة العزيزية لحجاج البر، فيما بقي في منطقة الجرول لحجاج الجو.

وفيما يتعلق بخدمات النقل، خاصة لحجاج البر، قال أبو البصل إن الوزارة تعكف على العمل مع وزارة النقل وإدارة السير على التأكد من ضرورة وجود سائق ثانٍ وتفعيل دوره، لتفادي ما حصل العام الماضي، حيث لم يكن للسائق الثاني أي دور.

كما أكد على وجود لجنة فنية لفحص الحافلات والتأكد من صلاحيتها، بحيث سيسمح للحافلات ذات المنشأ المحلي والأوروبي وغيرها من عام 2010 فما بعد.

وحول التكاليف المتعلقة بالحج، قال أبو البصل إن تكلفة الحج لهذا العام ستبلغ مع إضافة قيمة الهدي كخيار أساسي لحجاج البر والعاديين 1940 دينارا، فيما ستبلغ بدون إضافة قيمة الهدي 1845 دينارا، أما حجاج الجو فلا بد من مراعاة تكلفة تذكرة الطائرة.

أما فيما يتعلق بالحصول على تصاريح الحج، كشف أبو البصل أن تسليم تصاريح الحج ضمن معيار”الأكبر سنا” سيكون اعتبارا من صباح الأربعاء 8/5/2019 وحتى الأحد 19/5/2019.

كما كشف عن توجه الوزارة لرد مبلغ 26 دينارا للحجاج العاديين و 16 دينارا للحجاج المميزين من تكاليف الحج للعام الماضي.