غنيمـات : هناك مسار قانوني لدى القضاء ويجري التحقيق فيه بشأن حادثة البحر الميت
غنيمات : اطلق رئيس الوزراء، في المركز الوطني للامن وادارة الازمات الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية (2019 – 2022) بحضور (52) جهة رسمية واهلية ودولية شاركت بوضعها استجابة ً للتغيرات المناخية

غنيمات ان دائرة الأرصاد الجوية ستبدأ بتقديم نشرة الأرصاد الجوية حول حالة الطقس بطريقة مختلفة اكثر تفصيلا مع الحاقها بآلية الانذار المبكر
المعاني: على أي مدرسة تقديم برنامجها للرحلات المدرسية وكشوف بالاسماء وموافقات الاهالي وان تكون العودة قبل مغيب الشمس والتأكد من وصول التلاميذ الى منازلهم وتحديد توقيت الرحلات من 12 /3 من كل عام الى 15/5 من العام
المعاني: منع رحالات المغامرة
المعاني : “الغابات المجمعات التجارية، السيركات، وأماكن السباحة ومن بينها مجاري السيول والمنحدارت، من الأماكن الممنوع الرحلات فيها، مع منع رحلات المغامرات”
المعاني : “يجب أن يرافق الرحلة طبيب أو ممرض”
مبيضين: مركز للغوص قرب موقع حادثة البحر الميت المفجعة سيتم انشاؤه قريبا
المبيضيـن : 200 غطاس مدربون سيوزعون في مختلف أنحاء المملكة للخدمة فيها
المبيضيـن : “تم حظر مناطق محددة أمام السياحة الداخلية والخارجية بشكل تام”
المبيضيـن :جنة طوارئ المحافظات أجرت تمارين وهمية لتقييم الخلل وماذا نريد مستقبلاً
شويكة : تم مراجعة جميع التشريعات الناظمة للقطاع السياحي وسيصدر تعليمات بذلك وتم اعتماد معايير الممارسات الفضلى لاجل تحقيق السلامة العامة أولا ً
شويكة: راجعنا التعليمات الناظمة لقطاع السياحة وتحديداً سياحة الوديان مع الأخذ بجميع الممارسات الفضلى عالمياً ولا بد من وجود أدلاء سياحيين مختصين بسياحة المغامرة
الزبن : “أطلقنا تعليمات لتدريب كوادر وزارة الصحة على دقة التشخيص في حالات الكوارث، وتم تأهيل المستشفيات القريبة من مناطق الكوارث وإنشار فريق للدعم النفسي للتعامل مع الضحايا”
الزبـن: في حالات تشوه الجثث يتم أخذ مطابقة للـ DNA لتجنب الوقوع في الخطأ
العموش : البدء بإعادة تأهيل المناطق التي عانت من السيول وخاصة في منطقتي ماعين ومادبا

مرايا – أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات أن الحكومة مسؤولة مسؤولية سياسية وأخلاقية عن حادثة البحر الميت.
وقالت غنيمات خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع 6 وزراء في دار رئاسة الوزراء “القضاء يتابع القضية، ولا شأن لنا به تكريساً لمبدأ فصل السلطات والقضاء مستقل ولا تتدخل به الحكومة كونه مساراً آخر”.
وأضافت “هنالك وحدة في العديد من التوصيات التي جاءت نتيجة اللجان المشكلة على خلفية حادثة البحر الميت، وتوجد دروس تعلمناها نتيجة تلك الحادثة”.
وبينت أن الشهداء ممن شبابنا وأطفالنا علمونا درس لنقدم الكثير، وهناك دروس تعلمناها في القطاعات كافة،بالإضافة إلى اتخذا الحكومة مصفوفة اجراءات.
ولفتت إلى اعلان الاستراتيجية الوطنية للتعامل مع الكوارث، وأن الغاية منها التعامل مع الأزمات بشكلٍ جماعي لتجنب الثغرات.
ونوهت إلى اتخاذ اجراءات من دائرة الأرصاد الجوية بتكثيفها وبمحتوى جديد، بالاضافة إلى تحديد الأماكن التي من الممكن أن تشهد سيولاً أو هطولات كثيفة، لافتةً إلى طرح عطاء لإنشاء نظامٍ للإنذار المبكر وسيتم تفعيله قبل نهاية العام.
وأشارت إلى اجراءات أخرى للتوعية من خطورة المواقع في مناطق سد وادي شعيب والموجب والوالة وذلك عبر تركيب شواخص تحذيرية ومراقبتها من قبل معنيين.
وقالت إن العمل يجري مع الوكالة الألمانية لإيجاد حلول لمواجهة الفيضانات الوميضية.
وقالت إن هذا اللقاء جاء لتكريس الالتزام بالتوجيهات الملكية لمعالجة الثغرات التي واكبت حادثة البحر الميت وتأكيداً لسعي الحكومة لوضع حلول لتجنب مثل هذه الكوارث، مؤكداةً على متابعتها لريع مباراة أقيمت مؤخراً لإقامة نصب تذكاري لشهداء البحر الميت.

ومن جانب اخر قال وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني إن تعليمات جديدة تنظم عمل الرحلات المدرسية صدرت ونشرت في الجريدة الرسمية وهي نافذة الآن.
وبين أن الدور المناط بالوزارة في أخذ العبر انطلقت من توصيات اللجان التي بحثت بالموضوع.
وأشار إلى أن الوزارة نظمت الرحلات المدرسية لتلاقي ما حصل، حيث تم تقديم تعديل انظمة الرحلات المدرسية وإدخال تعليمات الرحلات المدرسية بنظام، وصدرت ونشرت بالجريدة الرسمية وباتت نافذة المفعول.
وأكد التوصيات التي تقدمت بها اللجان وضعت بالتعليمات المنشورة مؤخراً بالجريدة الرسمية، موضحاً أن التعليمات نظمت طلبات الرحلات المدرسية وعبر مرحلتين.
ولفت إلى أن المرحلة الأولى قبل أسبوعين والثانية قبل يومين من موعد الرحلة، للتأكد من الظروف الجوية، بالإضافة إلى تقديم برنامج الرحلة من قبل المدرسة وليس مسارها وحسب.
وأشار إلى أن التعليمات نصت على تقديم كشف بأسماء الطلبة، بالإضافة إلى تأكيد التعليمات على عودة الطلبة لمنازلهم قبل مغيب الشمس، والتأكد من صولهم لبيوتهم.
فيما اقتصر موعد الرحلات من 21 أذار وحتى 15 نيسان، ولا يوجد وقت غيره بالرحلات المدرسية.
أما الزيارات المدرسية للمتاحف ونحوها، فقد سُمح بها بالفصلين وحددت لها مواعيد، بالإضافة إلى تحديد عدد الطلاب ضمن فئات (25) و (50) وبأقصى حد (100) طالب.
ونوه إلى تركيب أجهزة تتبع لحافلات الرحلات، والأماكن التي لا يجوز الذهاب لها برحلات مثل: الغابات والسيركات ومجاري السيول والأودية والمنحدرات، بالإضافة لمنع رحلات المغامرة والمخاطرة.
وبين أن رحلات الطلبة لغاية الصف الرابع فقط داخل المحافظة، بالإضافة إلى التأكيد على عدم مرافقة أي شخص من خارج المدرسة.
كما أشارت التعليمات إلى مرافقة طبيب أو ممرض للرحلة، وعدم جوازية تغيير مسارها، وتحت أي ظرف.

و أكد وزير الداخلية سمير مبيضين أنه تم حظر مناطق محددة أمام السياحة الداخلية والخارجية بشكل تام.
وبين المبيضين ، أن الوزارة وضعت آلية لمنع التدخلات الإدارية بين المناطق.
وتابع أن الدفاع المدني استأجر أرضاً في البحر الميت لإنشاء موقع خاص بالغوص على مساحة 5 دونمات، لحين إنشاء مركز دائم، كما قال إنه “تم تدريب 400 غطاس في العقبة بحيث سيتوزعون على محافظات المملكة وعلى وجه التحديد في البحر الميت”.
وأشار المبيضين إلى أنه ولأول مرة تم تنفيذ تمارين وهمية لتقييم الخلل والانجاز.
وعن اجراءات المحافظات، بين أن كل محافظ ومن خلال رئاسته للمجلس التنفيذي قاموا بالكشف الحسي على البنى التحتية ورفعا تقاريرهم حول مواطن الخلل الموجودة.
ونوه إلى وجود لجنة للطوارئ بالوزارة قامت بتنفيذ تمارين وهمية للوقوف على مواطن الخلل والوقوف على الدروس المستفادة من حادثة البحر الميت قبل وخلال وبعد وقوعها.

ولفت وزير الصحة الدكتور غازي الزبن إن الوزارة اتخذت اجراءات تنفيذاً لتوصيات اللجان المشكلة بحادثة البحر الميت.
وبين ، أن من بين الإجراءات تدريب كوادر وزارة الصحة على التعامل مع حالات الإسعاف والطوارئ، وخاصة الأطباء.
وبين أن الإصابات الناجمة عن حوادث السيول تم تصنيفها بالتعاون مع الدفاع المدني، وذلك لكي يتلقوا العلاج المناسب، كما تم تأهيل المستشفيات في المناطق الخطرة مثل الغور والبحر الميت.
وأوضح أن هذه المناطق تتعرض لتغيرات مناخية لذا يجب أن تكون كوادر مؤهلة.
ونوه إلى انشاء فريق نفسي للتعامل مع ذوي الضحايا، “والغاية تقديم الدعم النفسي للأيام الأولى لأهالي الضحايا”، بالإضافة إلى زيادة مساحات مركز الطب الشرعي لتسريع وتسليم الضحايا (الجثث) لأهاليهم.
وقال إن هناك تفكيراً ببناء مبنى مستقل لمركز الطب الشرعي خارج مستشفى البشير، وذلك كونه يقع في منطقة مكتظة ويسبب الإرباك للكوادر كافة.

واشارة وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة إن الوزارة راجعت التشريعات الناظمة للقطاع السياحي، بدءاً من أسس سياحة المغامرات.
وأضافت لا بد من تطوير الأسس لتكون تعليمات لسياحة الوديان، وهي قيد المراجعة وتضمنت الممارسات الفضلى لتغطية المخاوف كافة وتحقيق مبدأ السلامة العامة.
وبينت أن هناك مراجعة لنظام الأدلاء السياحيين خاصة المختصين بسياحة المغامرة، منوهة إلى أنه في السابق لم يكن يوجد تخصصات للأدلاء السياحيين.
وأشارت إلى أن التعليمات أدخلت مفهوم الأدلاء السياحيين المتخصصين بفئة المغامرة، بالإضافة إلى اجراء تعديلات لمكاتب متخصصة بسياحة المغامرة.
ولفتت إلى اعتماد اجراءات أخرى من بينها ايجاد أنظمة تتبع بالتعاون مع الشرطة السياحية.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش إن وزارته تعمل على معالجة آثار السيول من طرق وجسور وإدامة هذه الطرق بحالة جيدة.
ونوه إلى أنه تم طرح (3) عطاءات لمعالجة آثار السيول على طريق الزارة العقبة بقيمة (11) مليون دينار وتمت المباشرة بهذه الأعمال في الرابع من كانون الأول الماضي، وذلك لمعالجة آثار السيول.
وأشار إلى أن طريق البحر الميت شهد مؤخراً سيولاً كبيرة، لذا تم وضع فريق لمراقبة السيول، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية بحيث يتم اغلاق طريق البحر الميت احترازياً.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات والقطاع الخاص لدراسة الأحواض والوديان وسرعات جريان السيول، منوهاً إلى أن سرعات السيول هي مكمن الخطر.
وبين أن الوزارة ستنتهي حتى آخر العام من معالجة آثار السيول التي شهدتها البحر الميت، والغاء التحويلات الموجودة.