مرايا – على اثر تقدم مواطنین بشكاوى، یتھمون فیھا المستشفیات الخاصة بتقاضي مبالغ ”زیادة على فواتیرھم العلاجیة“، استردت وزارة الصحة مبالغ مالية واعادتها للمشتكين، وفقا لمدیر مدیریة تراخیص المھن والمؤسسات بالوزارة ناصر الخشمان.

واكد الخشمان إن”المبالغ التي أعیدت بلغت نحو 21 ألف دینار، خلال الفترة من تشرین الثاني الماضي، من 8 مستشفیات في القطاع الخاص“. 

وكانت الوزارة أعادت 76 ألف دینار من 13 مستشفى خاصا، منذ مطلع العام الماضي وحتى نھایة تموز الماضي، من خلال استقبال الشكاوى، والتحقق منھا ”وفق أسس متعارف علیھا باعتماد لائحة أجور المستشفیات والأطباء“.

وشدد من جهته، ان السجل الطبي وثیقة رسمیة یمثلھا طرفان، المریض صاحب العلاقة والمؤسسة التي تقدم الخدمة الطبیة، وللمریض الحق بالحصول على أي معلومة تخصھ من سجلھ والاطلاع علیھا وأخذ صورة عنھا، ومن حقھ ایضا طلب تقریر طبي یشرح حالتھ الصحیة بدون مقابل“.

اضاف الخشمان ”حصلنا على الفواتیر الطبیة لمرضى تلقوا العلاج في تلك المستشفیات، تزید على الارقام الحقیقیة، ولدى التدقیق في الشكاوى تبین ان مبالغ استوفیت منھا دون وجھ حق، وتمت إعادة المبالغ الزائدة لأصحاب الشكاوى“.

والسجل الطبي ھو كل ما یتعلق بالسیرة المرضیة شاملا الإجراءات العلاجیة للمریض من ناحیة فنیة من قبل الطبیب أو الممرض أو الصیدلي، ویستطیع المریض الحصول على صورة منھ بغرض الاحتفاظ بھ لنفسھ وبدون أي مقابل مادي.

ونص القانون الاردني بالمادة 39 من نظام المستشفیات الخاصة المعدل رقم 9 لسنة 1994 على أنھ ”یحدد كل مستشفى بالتنسیق مع الوزیر أو من یفوضھ لھذا الغرض أجور الإقامة والخدمات والمعالجة فیھ باستثناء أجور الأطباء ویعلن عنھا بلوائح مطبوعة ومصدقة من الوزارة تعلق في أمكنة بارزة في المستشفى بحیث یتمكن الأطباء والمرضى والمراجعون من الاطلاع علیھا وعلى المستشفى التقید بتلك الأجور“.