مرايا – نفى المتحدث باسم القوات المسلحة الأردنية أن يكون لدى الجانب الأردني أي معلومات بشأن ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية حول منع الجيش الأردني إسرائيليين من دخول “جزيرة السلام”.

ونقلت “روسيا اليوم” عن العميد عودة شديفات، قوله إنه ليس لدى الجيش الأردني بيانات حول مسألة منع سياح إسرائيليين من الدخول إلى الباقورة والغمر، موضحا أن “الجيش لا يؤكد ولا ينفي الخبر” لعدم صحته إطلاقا.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية زعمت في وقت سابق بأن الجيش الأردني منع مئات من السياح الإسرائيليين من منطقة “جزيرة السلام” (نهاريايم) في الباقورة شمالي الأردن.

وزعمت أيضا أن المنع كان “أمرا محيرا، بعد تنسيق الزيارة مقدما وتلقي جميع التصاريح المناسبة.. مسؤولو الموقع السياحي يشعرون بالعداء منذ أن أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني إنهاء اتفاقية تأجير الأراضي ونية الأردن لاستردادها، في شهر أكتوبر الماضي، الذي وافق الذكرى الـ25 لاتفاق السلام مع إسرائيل عام 1994.

يشار إلى أنه بحسب المعاهدة الموقعة عام 1994، وضع الأردن منطقتي الباقورة والغمر تحت “نظام خاص” هاتين المنطقتين للطرف الآخر لمدة 25 عاما، ويحق لأي من الطرفين قبل انتهاء المدة بعام إبلاغ الطرف الآخر رغبته بإنهاء الاتفاق حولها.