مرايا – بدأ اليوم السبت الانقلاب الشتوي لعام 2018، وسط أجواء باردة وصافية مع ارتفاع على درجات الحرارة للأيام الأربعة المقبلة.
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس حسين المومني لـ»الدستور» إنه مع بداية الانقلاب الشتوي تبدأ مربعانية الشتاء لهذا الموسم 2019/2018 والتي تستمر حتى نهاية اليوم الثلاثين من كانون الثاني المقبل 2019، وبذلك يكون عدد ساعات النهار لهذا اليوم 10 ساعات و4 دقائق وهو اقصر نهار لهذا العام فيما يبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة و56 دقيقة.
وأوضح المومني، أن المربعانية هي أبرد أيام السنة كونها تتميز عادةً بالبرد الشديد وتشكل الصقيع خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية حيث تكون الرياح باردة جدا وجافة، فيما تشهد أمطاراً غزيرة واحياناً تساقطاً للثلوج وحالات انجماد اذا تأثرت المنطقة بكتل هوائية باردة ورطبة من أصل قطبي مع رياح شمالية غربية الى غربية مصاحبة لمنخفض جوي سطحي.
وتشرق الشمس لهذا اليوم عند الساعة السادسة و32 دقيقة من الزاوية الجنوبية الشرقية ومقدارها 117 بينما تغرب في الزاوية الجنوبية الغربية ومقدارها 243 في الساعة الرابعة و36 دقيقة مساء.
إلى ذلك، أشار المومني الى أن المناطق الشمالية والوسطى كانت الأكثر تأثراً بالمنخفض الجوي الأخير الذي أثر على المملكة أمس الأول.
وساهم التساقط الغزير للامطار الذي شهدته العديد من مناطق محافظة عجلون الى زيادة المخزون المائي في السدود الامر الذي يمهد لتفجر ينابيع المياه والاودية مثل نبع الفوار في عين جنا وعين العلقة في باعون وأم قاسم في راجب والعين البيضاء في عرجان ونبع عين ابو الجود والصالوص بعنجره ويساهم في تحسين العديد من الزراعات.
وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان، امس، ان مجموع معدل الهطول المطري خلال اليومين الماضيين وصل الى 47 % وهي نسبة جيدة، حيث ستساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لعيون المياه المخصصة للشرب وبالتالي نجاح الزراعات الحقلية التي يعتمد عليها المزارعون كما ستحقق مخزونا للمياه السطحية والجوفية ما يساهم في زيادة كميات مياه الشرب تمنع حدوث الأزمات صيفًا.