مرايا – كشف نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس، مساء الخميس ، عن مداخلته خلال لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين مجلس النقباء .

وقال العبوس في منشور عبر حسابه الخاص في فيسبوك: ‘قلت إن الواجب يُحتّم عليّ نقل ما يجري في الشارع، وهناك حاجة لقانون انتخاب يعتمد مبدأ القوائم المغلقة ليخرج مجلس نواب حقيقي، وحماية هذا القانون من المال السياسي وضمان نزاهة الانتخابات، فيما تتكفل القوائم المغلقة بتجنيبنا المحاباة أو الانتخاب على أسس القرابة والمصالح الضيقة’.

وأضاف العبوس: ‘قلت أيضا إن الفساد أصبح ماده هلامية لا معالم لها، والتعامل معه يركز على الظواهر والأعراض ولا يعالج الأسباب، فعندنا للأسف يكرم الفاسد ويرقى، نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ به بعد شهر أو شهرين وقد أصبح وزيرا، ولا بدّ من التأكيد على أن الفساد يخلق حالة عدم الرضى عند المواطنين وينزع الانتماء من صدورهم، وبهذا يكون أخطر من مسلح يقتل ١٠ أو ١٠٠ شخص، حيث أن الفساد يقتل الوطن’.

وعن ملف التربية والتعليم قال العبوس : التربية والتعليم تشهد شرخا خطيرا هناك مدارس خاصةلابناء الأغنياء تخرج جيلا غير منتمي لاهو اردني ولا هو عربي ولا يمكن الاعتماد عليه عندما يتعرض الوطن للخطر.

وأشار إلى أهمية اعادة توزيع المدارس على الأحياء والقرى وأن تمهّد الطرق ليصل الطلبة إليها بأمان ويتجنب ذووهم العناء.

وأكد العبوس أهمية الحفاظ على التوجيهي كرمز يتسم بالنزاهة وعدم تجاوزه كما حصل في السنه التحضيرية للطب، وحماية التعليم الطبي من المال ومظاهر الخصخصة، حيث أنه يشكل خطرا على كليات الطب الرسمية.

ودعا العبوس إلى تحسين واقع القطاع الصحي العام برفع الحوافز والرواتب والامتيازات وتحسين البيئة الطبية التي يعمل بها الاطباء.

ولفت إلى رسالة أهالي غزة التي حملوها إياه والتي تتضمن مناشدة بتحسين وضع المستشفى الميداني الأردني هناك وامداده بالتخصصات الضرورية.

وتاليا ما نشره العبوس: