مرايا – اشرف فخيده – اثارت قضية رداءة جودة البنزين في الاردن، ضجة واسعة، وفي تصريحات المصفاة، مؤكدة على سلامة منتجاتها، وجودة ومطابقة المشتقات النفطية التي تستوردها للسوق المحلي للمواصفات القياسية الاردنية.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الاردنية، المهندس عبدالكريم العلاوين، ان الحكومة مدينة للمصفاة بـ600 مليون دينار، واذا توفر المال يصبح تمويل مشروع التوسعة امرا سهل.

وقال المهندس عبدالكريم العلاوين، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاربعاء، في مقر الشركة، ان المصفاة تفاجأت ان البنزين يحتوي على منغنيز زيادة “غير مطابق” والبنزين الذي يحتوي الحديد الضار “مطابقا”.
واكد ان مادة المنغنيز في دول صناعية متقدمة فيها مئات الملايين من السيارات مثل الولايات المتحدة وكندا وبتركيز يصل الى 18 ملغ/لتر وهذه هي المواصفة التي كانت معتمدة في المملكةحتى وقت قريب والتي اعتمدتها المصفاة كل هذه السنوات ومازالت تعتمدها بحكم استثنائها من المواصفة. وأن تركيز (24) ملغ/لتر يقع ضمن تفاوت الفحوصات المخبرية حسب المعايير.
واشار العلاوين الى ان عدد كبير من المواطنين تحول لاستخدام منتجات المصفاة من بنزين 90 في الفترة الاخيرة “بعد التجربة”.

ولفت الى ان بعض الشركات استغلت عدم ذكر “الحديد”، واقدمت على استيراد البنزين الذي يحتوي الحديد “الممنوع” بالرغم من كون يلحق الضرر بالمركبات، مبينا ان المصفاة لم تستخدم الحديد في البنزين.