مرايا – رد وزير الزراعة السابق المهندس خالد الحنيفات على تقرير ديوان المحاسبة حول مشروع شبكة نظام المعلومات الإقليمية للأمن الغذائي بكلفة مليون و505 آلاف دينار دون إنجاز المشروع.

وأكد الحنيفات أنه كمواطن يحترم دور الاجهزة الرقابية في الحفاظ على المال العام من الهدر والفساد والانفاق باوجه غير مشروعة.

وكشف ان المشروع بالكامل هو من تمويل أجنبي وبكلفة نحو 1.5 مليون دينار، والجهة المنفذة له هي منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) والتابعة للامم المتحدة وليست وزارة الزراعة.

وبين ان المشروع اقليمي ويشمل خمس دول هي الاردن، لبنان ،سوريا، العراق، وتركيا.

واوضح الحنيفات ان دور وزارة الزراعة انحصر فقط في تقديم التسهيلات والمعلومات للمشروع كونه ينعكس على القضايا المرتبطة بالامن الغذائي والانتاج الحيواني ولا علاقة لوزارة الزراعة بالتمويل او الانفاق من قريب او بعيد.

وقال ان ملاحظة ديوان المحاسب حول التقصير في تقديم البيانات المختصة بالمشروع صحيحة لان الوزارة لا تمتلك أية بيانات تفصيلية حوله وانما الجهة المنفذة والتي تتولى الانفاق هي التي تمتلك هذه البيانات.

وزاد الحنيفات ان هذه جهة دولية لها اجراءاتها الخاصة بها وفق آليات عمل دولية شفافة ولا تخضع لصلاحيات الاجهزة الرقابية في الدول التي تعمل بها.