مرايا – أدى الأردنيون اليوم الجمعة صلاة العيد الفطر السعيد في مصليات حددتها وزارة الاوقاف في جميع محافظات المملكة.

قال الدكتور احمد سليمان من مديرية اوقاف عمان ‘ان يوم العيد جعله الله تعالى يوم فرح، وهو ثمرة انجازات وطاعات تحققت قبل العيد.

واضاف خلال خطبة وصلاة العيد في مسجد القواسمة والتي حضرها المئات من المصلين،’ ان هذا اليوم يوم عيد وفرحة للمؤمنين يفرحون بما قدموه من الطاعة لله تعالى في اداء فريضة الصيام فينبغي للمسلم ان يدخل السرور على المسلمين فيتفقد الفقراء والمحتاجين ويصل رحمه’.

وتناول مكانة هذا اليوم، الذي شرّفه الله وفضّله ليكون عيداً لأهل عبادته وطاعته، يفرح به الصائمون بعد أن قدرهم الله على صيام شهر رمضان وقيام لياليه، مشيرا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‘للصائم فرحتان؛ فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه.

ولفت إلى ا من علامات قبول الطاعة والعبادات في شهر رمضان المبارك، إتباعها بأعمال الخير بعد هذا الشهر الفضيل، من صوم شوال وصلة للأرحام، وإحسان للمحتاجين، وغيرها من العبادات ذات الأجر والثواب عند الله عز وجل، مبينا ان شهر رمضان المبارك كان توحيدا للامة الاسلامية وهو شهر خير وبركة وعطاء اجتمعت فيه الامة على شعائر ومناسك واحدة.

واشار الى ان الصلاة هي صلة العبد بربه يوثق علاقته بخالقه ويعمر فيها بيوت الله، مشيرا الى ان الخطبة يوم الجمعة تأتي لتكون نبراسا فكريا وتحدث حراكا فكريا داخل المجتمع ليحمي العقول والافكار من المارقين وخوارج العصر.

ودعا الى ضرورة صلة الارحام في هذا اليوم المبارك، مؤكدا ان قطيعة الرحم مقترنة بالإفساد في الارض، مثلما دعا الى استذكار الفقراء والمحتاجين واليتامى، داعيا الله العلي القدير ان يحفظ هذا البلد وقيادته الهاشمية.

وقدم الدكتور احمد سليمان التهنئة للصائمين القائمين وللمجاهدين بأموالهم واعمالهم وافعالهم ولمن صلى وتحمل المشاق وجاهد في وظيفته وعمل بها خير عمل.