مرايا – شؤون محلية – شرع عدد من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الأردن “اونروا” بإضراب مفتوح عن الطعام ، ضمن سلسلة من الخطوات التصعيدية لتحقيق مطالب الموظفين.
وبينت لجان واتحادات وكالة الغوث ان الموظفين بعد ان توقفوا عن العمل لمدة ساعة واحدة يوم الأربعاء الماضي، فانهم سيتوقفون عن العمل الأربعاء القادم 16-5-2018.
كما سيرسل الموظفون رسائل إلى الهيئات الدولية، وسيعتصمون امام الرئاسة ، وسيتسمرون في الاجراءات التصعيدية حتى تحقيق جميع مطالبهم.
وحدد الموظفون مطالبهم بزيادة الرواتب وتحمل الوكالة لزيادة اقساط التأمين الصحي، بالإضافة الى تعبئة الشواغر في جميع البرامج.
وأوضحت اللجان ان هناك ظلما كبيرا على الموظفين تمثل بحرمانهم من حقهم في زيادة الرواتب مع ارتفاع الأسعار، بالإضافة الى رفع أقساط التأمين الصحي والتخزين عليهم، وحرمان المتقاعدين من حقوق ومكتسبات وظيفية.
ويطالب الموظفون بما يلي :
اولا: إعادة النظر في رواتب جميع العاملين نتيجة التضخم وغلاء الاسعار في الأردن، ومنح الموظفين زيادة على رواتبهم المتآكلة حيث انه ومنذ عام 2012 لم تتم اي زيادات على الرواتب الأساسية سوى علاوة قيمتها 21 دينار مطلع العام الماضي لم تشمل جميع العاملين ولم تؤد الغرض في التخفيف من معاناتهم الاقتصادية.
ثانيا: أن تتحمل إدارة الوكالة كافة الزيادات الحاصلة على اقساط التامين للموظفين والمتقاعدين مع الإبقاء على وضع المتقاعدين تحت مظلة الاونروا.
ثالثا: تعبئة الشواغر الوظيفية وإعادة عمال وموظفي المياومة في مختلف البرامج والدوائر لتخفيف الضغط على العاملين الأساسيين حيث أن موظفي الاونروا أصبحوا ضحية للأزمة المالية لما يتحمله من العبء الوظيفي اليومي نتيجة لشح الموارد وأصبحوا يشعرون بالقلق الكبير على مستقبل وظيفته وحقوقه المالية.
واعلن الموظفون عن خطوات تصعيدية على النحو التالي :
** الأحد 13/5/2018: اعضاء الاتحادات والمجالس أمام مكاتب UNDP
** الأحد 13/5/2018: بدء الإضراب المفتوح عن الطعام لعدد من أعضاء المجالس الأربعة (الراغبين).
** الاربعاء 16/5/2018: التوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة لجميع موظفي اقليم الاردن والرئاسة العامة من الساعة 12 ظهراً الى الساعة 1 بعد الظهر
** دعوة كافة المجالس في اقليم الاردن واتحاد الرئاسة العامة للانعقاد بشكل مشترك لتدارس الخطوات التصعيدية الحاسمة للمرحلة الثانية.