مرايا – شؤون سياسية – يزور وفد تجاري أردني كبير دولة قطر يوم السبت المقبل.
وصرح رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي، والذي سيرأس الوفد بأن الوفد سيبحث تنشيط التجارة بين الأردن وقطر، بالاضافة إلى العلاقات التجارية والصناعية الثنائية.

ويضم الوفد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، ورجال أعمال.

وتتعرض قطر لمقاطعة من السعودية ومصر والإمارات والبحرين منذ حزيران الماضي، فيما عانت الأردن من تبعات الأزمة الخليجية سلبا عليها بعد أن كانت الاسواق القطرية أحد الأبواب المهمة للتجارة الاردنية.

وأغلقت العربية السعودية حدودها مع قطر وهو ما ادى الى توقف التجارة الأردنية البرية الى الدوحة.

وأدى هذا الإغلاق الى فقدان الصادرات الزراعية الأردنية أحد أهم الأسواق العربية لها “السوق القطرية”، التي كانت المملكة تصدر إليها نسبة كبيرة من منتجاتها الزراعية الحيوانية والنباتية، إضافة إلى المواد الغذائية المعتمدة على هذه المنتجات.

واتخذت السياسة الأردنية موقفا مال لصالح الرياض، لكن دون اتخاذ اجراءات عميقة ضد الدوحة، وذلك في محاولة للوقوف بالمنتصف، في محاولة منها لتجنب تفاعلات الازمة الخليجية، رغم ملامستها لها.

ولم تكف عمان عن ارسال رسائل ايجابية تجاه الدوحة، عبر وسائل مختلفة، رغم أن الحكومة الأردنية، خفضت التمثيل الدبلوماسي مع قطر، في خطوة تأتي بعد إعلان كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر قطع العلاقات مع الدوحة.