مرايا – طرح أردنيون عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر قضية تفاعلية تحت هاشتاق #شعبنا_زهق_من..”، لمعرفة الآراء حول المواضيع التي يشعر المواطن أنها اصبحت مستهلكة ولا تجدي نفعا، وأصبح تكرارها يشكل عائقا في مسيرة الإصلاح الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

وفور طرح الهاشناق على تويتر، تفاعل معه آلاف المغردين ليتصدر قائمة الوسوم الأعلى تداولا، حيث تشابهت ردود فعل المواطنين حول القضايا والمواضيع التي أصبحت تقف حجرة عثرة أمام التقدم ومسيرة الإصلاح على حد وصفهم من بينها غلاء الأسعار والفساد.

وفي رصد سريع لآراء عدد من الأردنيين الذين تفاعلوا مع الهاشتاق، كتب عمر الدهامشة :”شعبنا زهق من ارتفاع الأسعار فوق الاستطاعة.. زهق من اختيار أشخاص في مناصب حساسة أقل من المستوى المطلوب.. زهق من تهميش الشباب.. زهق من البنية التحتية المترهلة.. زهق من شعور اليأس والإحباط.. زهق من البطالة وقلة التشغيل.. زهق من استغلال الحكومة المواطن المحب لوطنه”.

وعلق خليل الهروط :” شبعنا زهق من التوريث للمناصب… من الفساد…من الوعود الكاذبه… زهقنا من كلامكم المستهلك بأنه اللي بعارض الفساد صاحب اجندة خارجية. وانه ضد الوطن”.

وقال أبو هاشم :” شعبنا زهق من رفع الأسعار المستمر، توريث للمناصب، الإعتماد على الذات كمبرر لتمرير أجندات الحكومة بكل هدوء، عدم زيادة الرواتب، النظرة بفوقية للمواطن، الوعود بمستقبل مشرق للأردن، المديونية المستمرة بالأرتفاع”.

وأكدت عروب صبح أن :”شعبنا زهق من كذبة ما عندنا موارد! وهي أصلا بتتوزع عالشباب الطيبة ابتداء من آبار المياه الى التنقيب عن النحاس”. وكذلك شعبنا زهق من ” اختراع شخصيات تافهة ووضعها لتتصدر المشهد السياسي في البرلمان وما يسمى أحزاب او الإعلامي في مؤسسات الاعلام ومواقع التواصل. هؤلاء منتفعين لا ينتمون الا لمصالحهم.”.

وعبر علاء قطاونة عن رأيه بالقول :” #شعبنا_زهق_من النفاق والتملق من بعض الفئات يلي مفكرة انها عايشه لحالها بالكوكب وبتسحج للحكومة عالطالع والنازل”.

وأضاف محمد الزواهرة :” #شعبنا_زهق_من عدم وجود حلول حقيقية لأزمة الهوية الوطنية ، هناك عنصرية ناعمة تمزقنا يومياً بين أردني وفلسطيني وعلينا التصدي لها بجرأة لبناء أردن حر وديمقراطي لكل أبناءه ومن يحبه”.

وقالت دانا :” #شعبنا_زهق_من بهدلة المواصلات العامة و الشوارع الهلكانة و الغلا و القروض و الديون و فشل مجلس النواب بكل دوراته و جباية شركات الاتصالات و همالة المستشفيات”.

وكتبت سوزان :” #شعبنا_زهق_من عدم ترجمة الاوامر الملكيه من قبل الحكومات المتعاقبه على ارض الواقع ليلمسها المواطن”.

وعلقت دانة :” #شعبنا_زهق_من الوعود الكاذبة عنا اكم من مشروع مبلشين فيهم من سنين ولهلا ما شفنا اشي، فلوس المشاريع هاي وين راحت بإيد مين؟!”.

وقالت سهية العجارمة :” #شعبنا_زهق_من الكلام في الإصلاح وهو لا يرى شيء فعلي على أرض الواقع”.

وأكد الكاتب أحمد حسن الزعبي أن “#شعبنا_زهق_من الكلام وسقوط الرموز وتوهان الدولة، لم يأتٍ منذ استشهاد وصفي رئيس وزراء لديه رؤية واضحة لفترة ولايته ، كلّهم طراطير لا يصلحون أن يسلّموا نتّافة دجاج وليس وطن بحجم الأردن”.

وكتب معتز الربيحات :” #شعبنا_زهق_من الحكومات الي ما الها حل الا جيبت المواطن “.