مرايا 

شاركت نقابة المهندسين الاردنيين في ورشة عمل حول تدمير المتاحف ومعالم التراث والارث الحضاري الفلسطيني في غزة والتي عقدها متحف الأردن واللجنة الوطنية الأردنية للمتاحف (ICOM-Jo) المنبثقة من مجلس المتاحف العالمي (ICOM International).

واستعرض مندوب نقيب المهندسين الاردنيين عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس عماد الدباس دور نقابة المهندسين الوطني في اسناد اهلنا في قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان غاشم يستهدف الانسان والشجر والحجر، ويهدف الى محو الذاكرة الفلسطينية وتهجير وتجويع وقتل المدنيين دون رحمة، وعلى مرأى العالم أجمع.

وبين أن نقابة المهندسين تعتز وتفتخر انها كانت ومنذ اليوم الاول من العدوان على تماس مع اهلنا في قطاع غزة من خلال اللجنة العليا للاعمار في فلسطين التي يترأسها نقيب المهندسين، وتضم نقابة المهندسين ونقابة مقاولي الانشاءات الأردنيين، حيث نظمت حملة غزة معا ننصرها وجمعت 5 ملايين دولار، وانجزت مشاريع داخل قطاع غزة بقيمة 2 مليون دولار.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع إحدى الشركات المحلية في القطاع لتوزيع الماء الصالح للشرب بمقدار 10ملايين لتر، بقيمة 300 الف دولار بالتعاون سلطة المياه الفلسطينية، كما تم تجهيز عدة مواقع لاقامة مخيمات بمساحة 180 دونم بالتعاون مع بلدية رفح، إضافة إلى شراء 2500 خيمة للايواء بقيمة 900 الف دولار، تحمي من البرد والمطر ومقاومة للحريق، وتجهيز المخيم من حيث البنية التحتية والمياه والصرف الصحي.

وبين أنه تم شراء 7 محطات تنقية مياه الشرب متنقلة وتعمل عبر الطاقة الشمسية لانتاج مياه محلاة بغزة بقيمة 675,000 الف دولار.

وفيما يخص حصر الاضرار، فقد تم التعاقد مع أكثر 700 مهندس من داخل قطاع غزة يعملون على حصر اضرار العدوان الغاشم على القطاع، حيث تم حصر اضرار 14 مستشفى بشكل اولي، مضيفا أن اللجنة العليا للاعمار في فلسطين وقعت اتفاقية مع الهيئة الخيرية الاردنية الهاشمية، للتعاون في ادخال المساعدات للقطاع، لافتا الى ان هذه المشاريع يتم تنفيذها بما جاد به الشعب الاردني من تبرعات لدعم اهلنا الصامدين في قطاع غزة.

ولفت إلى ان اللجنة العليا للاعمار في فلسطين انجزت منذ تأسيسها العديد من مشاريع الاعمار داخل فلسطين وقطاع غزة، حيث تم بناء مستشفيات، ومراكز صحية، وشبكات مياه وطرق، وحفر آبار، كما انهت اللجنة مخططات لبناء مستشفى الباطنية في مجمع ناصر للشفاء، ولم يتم البدء بالتنفيذ بسبب العدوان، مضيفا أن النقابة ستقيم يوما مفتوحا للتبرع عبر اثير اذاعة حسنى في 20-3-2024 خلال شهر رمضان المبارك، إضافة الى اقامة افطار خيري لاسناد اهلنا في غزة في 19-3-2024.

وقال المهندس الدباس إن النقابة اطلقت مشروع افطار صائم في غزة، خلال شهر رمضان المبارك والذي يأتي في اطار الواجب الوطني والاخلاقي لنقابة المهندسين وسيشمل المواد الغذائية الاساسية، مبينا ان التبرع للمشروع سيكون عبر المحافظ الالكترونية وخدمة كليك، وفي مقر النقابة في الشميساني وفروعها في كافة محافظات المملكة طيلة شهر رمضان المبارك.

وأكد الدباس على أهمية المحافظة على التراث والموروث الحضاري على ارض فلسطين وضرورة مد يد العون والمساعدة من اجل انقاذ متاحف قطاع غزة والحفاظ عليها للمساهمة في تعريف الأجيال الحالية والقادمة من أبناء فلسطين بالتاريخ والفلكلور والتراث الفلسطيني، مشيرا الى ضرورة إعادة اعمار ما تهدم من مباني تاريخية ومواقع اثرية منها ما هو مسجل على لائحة التراث العالمي التي كان على سلطات الاحتلال عدم التعرض لها او تدميرها، لافتا الى الدور الذي تقوم به نقابة المهندسين في هذا السياق.

من جانبه، أشار مدير عام متحف الأردن، نائب سمو رئيسة منظمة المتاحف الأردنية ICOM-JO رئيس جمعية المتاحف الأردنية المهندس ايهاب عمارين الى اهمية ودور المتاحف والموروث الحضاري في بناء روح الانتماء للأرض، وهذا ما تحاول سلطات الاحتلال تدميره.

ولفت إلى أهمية هذه الورشة من الجانب الإنساني للانطلاق نحو المحافظة على الهوية الغزية التي يشكلها إرث القطاع والذي تعرض لكمية هائلة من الدمار والسرقة والضياع، مشيرا إلى أنه من المؤمل ان تشكل التوصيات التي ستتبناها هذه الورشة ستشكل بداية لعمليات شراكة استراتيجية مع الجهات المهتمة والجهات المانحة لإعادة بناء ما لحق به الدمار من المتاحف والتي أشار إليها الزملاء الحضور من غزة ورام الله، داعيا المولى عز وجل أن تشهد الأيام المقبلة نهاية لأعمال العدوان على غزة وأن تتكلل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والمملكة الأردنية الهاشمية والمساعي الخيرة الداعية لوقف العدوان بالنجاح سيما ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك.