خريسات: مرضى السكري بازديادٍ عالمياً وفي منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ إفريقيا

الخوالدة: نبذل جهودا كبيرة لنشر التوعية والحد من مخاطر السكري

افتتحت مندوبة سمو الأميرة منى الحسين، امين عام وزارة الصحة للشؤون الادارية والفنية د.الهام خريسات، فعاليات المؤتمر المؤتمر التاسع للجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الأستقلاب بنقابة الاطباء، ومؤتمر المشرق العربي الأول للغدد الصم والسكري، الذي يعقد في فندق الرويال.
وقالت خريسات خلال افتتاح المؤتمر ان اهمية المواضيع التي سيناقشها المؤتمر تأتي مِنْ وَاقِعِ الْحَالِ الَّذِي يَعِيشُهُ الْعَالَمُ، حيثُ أعدادَ مرضى السكري بازديادٍ سواءً عالمياً أو في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وشمالِ إفريقيا، ومن يَستقرءُ هذا الواقعُ، يستطيعُ التنبؤَ بارتفاعٍ للأعدادِ مستقبلاً إذا لم نلجأ إلى وسائلِ وقائيةٍ للحدِّ منهُ.
واضافت خريسات انه يقعُ على عاتقنا جميعاً في القطاعِ الصحيِ العام كما الخاص مسؤوليةَ التوعيةِ بهذا المرضِ وخطورتِهِ ومضاعفاتِهِ، حيثُ تُعدُّ برامجَ التوعيةِ العامةِ الفعالةِ عنصراً أساسياً يُوَجَّهُ على شكلِ رسائلٍ واضحةٍ وسهلةِ الفهمِ عبرَ حملاتٍ واسعةٍ على صعيدٍ وطنيٍ جادٍّ تصلُ لجميعِ المواطنينَ، إلى جانبِ وجودِ العديدِ من المراكزِ لعلاجِ هذا المرضِ وغيرِهِ من أمراضِ الغددِ الصُّم والاستقلاب بطريقةٍ شموليةٍ تواكبُ أحدثَ ما توصّلَ له العلمُ من أدواتٍ للتشخيصِ والعلاجِ.
واشارت خريسات إلى أهميةِ تعزيزِ السّلوكياتِ الصّحيةِ من النظامِ الغذائيِّ الصحيِّ الصحيح، والحثّ على التمارين الرياضيةِ للسيطرةِ على الوزنِ والحفاظِ عليهِ ضمنَ الحُدودِ الطَّبيعيةِ كما الامتناعِ عن التدخينِ.
ومن جانبه اشاد نقيب الاطباء د.زياد الزعبي بالدور الذي تقوم به الجمعيات الطبية التابعة لنقابة الاطباء ومنها جمعية الغدد الصم والسكري في اطلاع الاطباء على احدث طرق العلاج والتطورات التي يشهدها العالم في هذا المجال.
ومن جانبه قال رئيس الجمعية د.عبدالكريم الخوالدة
ان جمعية الغدد الصم و السكري دأبت منذ انشاءها على متابعة التطورات والابحاث المتعلقة بامراض الغدد الصم والسكري وعلاجه وشارك اطبائها في مؤتمرات عالمية ومحلية وعمل ابحاث ودراسات وشاركت في لجنة الاستراتجيه الوطنية للسكري.
واضاف ان اطباء الجمعية يقومون بجهود كبيرة في تثقيف الاطباء في مختلف الاختصاصات وذلك باجراء المحاضرات والندوات الطبية لاطلاعهم على كل ما هو جديد في مجال اختصاصنا لنشر التوعية و لتوحيد الجهود في الحد من مخاطر هذه الافة.
واشار ان المؤتمر التاسع للجمعية والذي يقام للمرة الاولى بمشاركة دول المشرق العربي وسبقه عدة مؤتمرات مع جمعيات عربية ودولية منها الجمعية الامريكية لامراض الغدد الصم والجمعية اليونانية للغدد الصم والاتحاد الدولي للسكري ( منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ) بالاضافة لندوة عن السكري والصيام ومؤتمرات سنوية محلية وكل ذلك يتم بالتعاون مع مختلف القطاعات الصحية في المملكة. وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.منذر المومني ان مرض السكري ينتشر انتشارا واسعا في بلدنا وفي منطقتنا عموما وتصل معدلات انتشاره بين البالغين إلى معدلات تتراوح بين 15 إلى 20% و قد تزيد, كما تنتشر امراض الغدة الدرقية في المجتمع وهي اكثر انتشارا بين النساء واكثر انتشارا مع التقدم في العمر.
واضاف ان المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام يشتمل على تسع جلسات علمية تناقش من خلالها 40 محاضرة علمية يقدمها 56 محاضرا من 20 دولة منهم 35 محاضرا عربيا واجنبيا، وثلاثة عشرة ندوة علمية من شركات الأدوية والاجهزة الطبية، بالأضافة إلى ورشتي عمل على هامش المؤتمر تناقش استخدام احدث تقنيات الالتراساوند في تشخيص وعلاج أمراض الغدة الدرقية.
وتشارك في المؤتمر جمعيات السكري في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق بالأضافة إلى كردستان.
ويناقش العديد من المواضيع المتعلقة بتشخيص وعلاج مرض السكري والمضاعفات المتعلقة به وأمراض الغدد الصم المتعددة والمتنوعة اضافة الى جلسات خاصة تناقش امراض الغدد الصم لدى الاطفال واخرى تناقش امراض الغدد الصم والسكري عند الحوامل.
ويتطرق المؤتمر لما يحتاجه التمريض للتعامل مع مريض السكري من توضيح لطرق التشخيص والتثقيف السكري و العناية بالقدم، كما تعقد جلسة موازية لنقاش عدد من الابحاث المقدمة من عدد من الاطباء من الأردن والدول العربية.
وقال امين صندوق الجمعية مدير مركز السكري في مستشفى الامير حمزة د.موفق الحياري، انه يشارك في المؤتمر مختلف القطاعات الطبية الحكومية والخاصة.
واضاف ان المؤتمر يعقد بالتعاون مع الرابطة السورية لأطباء الغدد الصم، وجمعيات السكري الفلسطينية السورية والعراقية والكردستانية واللبنانية.
ويقام إلى جانب المؤتمر معرضا طبيا تشارك به نحو 25 شركة أدوية وتجهيزات طبية تتعلق بأمراض الغدد الصم والسكري.