مرايا – انضمت مدينة سحاب إلى جانب مدينة دبي ، في مشروع مسرّع كفاءة الطاقة في قطاع الأبنية و الذي نظم من قبل مبادرة “الطاقة المستدامة للجميع ” ، الذي أطلق في العام2011 من قبل الأمم المتحدة و منظمة البنك الدولي ، بهدف تحقيق طاقة مستدامة للجميع بحلول عام 2030.
ووقع رئيس البلدية عباس المحارمة ، إتفاقية تعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء لمباشرة أعمال المشروع الذي بهدف الى تحفيز سياسات و ممارسات كفاءة استخدام الطاقة في قطاع الأبنية ، الذي يملك وحده ثلث الطلب العالمي على الطاقة و ربع النسبة العالمية لإنبعاثات الغازات الدفيئة.
و قال رئيس الهيئة الإدارية للمجلس الاردني للابنية الخضراء المهندس فهد أبو جابر ان التعاون ما بين بلدية سحاب والمجلس بصفته ممثلاً عن المجلس العالمي للأبنية الخضراء الذي أطلق برنامج التحول الأخضر هو خطوة هامة ورسالة واضحة لوعي مؤسسات الحكم المحلي الأردنية بأهمية أهداف البرنامج.
واضاف ان سحاب ستكون ثاني بلدية عربية بعد بلدية دبي في الإمارات تتبنى هذا البرنامج لتطبيقه، وهذا يدل على القيادة الواعية في بلدية سحاب والتي تسعى لتحقيق أهداف البيئة والإستدامة ضمن المجتمع المحلي المسؤولة عنه ، ولتكون مثال رائد لباقي بلديات المملكة .
وقال رئيس البلدية عباس المحارمة أن هذه الإتفاقية تضيف إلى رصيد البلدية المزيد من الإنجازات خاصة وأن بلدية سحاب أصبحت مدرباً لمشاريع الطاقة في كل من تونس ولبنان.
واعرب عن ايمان البلدية المطلق بالأهداف العالمية لهذه المبادرة والتي تتمثل بضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة ومضاعفة المعدل العالمي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة ومضاعفة كميتها المجددة في مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2030 .
واشار ان بلدية سحاب وبالتعاون مع المجلس الأردني للأبنية الخضراء تستعد لتشارك في تحقيق هدف المشروع طويل الأمد و هو تقليل الطلب العالمي على الطاقة بمقدار الثلث بحلول عام 2050 .

وقالت المهندسة آلاء عبدالله المدير التنفيذي للمجلس “بأننا نقف اليوم أمام فرصة كبيرة للإنضمام لمجموع الجهد العالمي في مجال كفاءة الطاقة ، حيث ستكون سحاب ، البلدية الأولى في الأردن و الثانية في الشرق الأوسط ، التي تنضم لمشروع مسرّع كفاءة الطاقة.
واضافت أننا في المجلس و بالتعاون مع بلدية سحاب و كافة شركاؤنا ، سنعمل بجهد و إخلاص لتحقيق أفضل الممارسات في كفاءة إستخدام الطاقة في الأردن و العمل على مواكبة الجهد العالمي و النهوض بهذا القطاع.