مرايا – أطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية المرحلة الرابعة من تدريب مزارعي وادي الاردن في مجال تصنيع الأسمدة العضوية (الكمبوست) من خلال مشروع الإستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن والذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط.
حيث بينت مدير مديرية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق مشروع الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية الدكتورة مسنات الحياري أنه تعتبر هذة ورشة العمل التدريبية الرابعة حول الزراعة المستدامة وقد جاءت هذه الورشة ضمن مبادرة أطلقها المشروع للحد من الآثار البيئية والصحية الناجمة عن استخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة.
وأكدت على أهمية تدريب المزارعين على إنتاج الأسمدة العضوية الطبيعية بنوعيات جيدة تحقق المواصفات والمعايير المحلية المعتمدة بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة لإدارة المخلفات بشقيها النباتي والحيواني في وادي الأردن.
كما ذكرت الحياري أنه تم مخاطبة وزارة البيئة لإصدار رخص زراعية بيئية لمعالجة واستخدام الزبل البلدي للمزارعين الذين تم تدريبهم على تصنيع الكمبوست.
ويأتي هذا المشروع لوضع حلول تسهم في توفير سماد عضوي للمزارعين بتكاليف منخفضة وباستعمال الموارد الطبيعية المتاحة و الحد من ظاهرة انتشار الذباب بسبب استعمال السماد العضوي غير المختمر.