مرايا – وصف مستثمرون في قطاع تأجير السيارات السياحية الوضع الحالي بالمأساوي والكارثي نتيجة تداعيات فيروس كورونا حيث اضحى العالم في شبه عزلة نتيجة اغلاق الحدود والمعابر ووقف استقبال الوفود السياحية وانهيار الحجوزات المستقبلية التي وصلت بالوقت الحالي في هذا القطاع الهام بالاردن الى “صفر”.

وقال اصحاب شركات السيارات السياحية إن استمرار هذه الازمة سيؤدي الى اغلاق شركات التأجير وتسريح العاملين الى جانب العجز عن سداد القروض البنكية والالتزامات المالية الاخرى وسط تخوف من ان يصبح هؤلاء المستثمرين ملاحقين قضائيا ومطلوبين دون ان يكون لهم ذنب سوى انهيار استثماراتهم في وسط ازمة باتت عالمية.

وطرح المستثمرون بعض الحلول التي يمكن ان تخفف من وطأة هذه الطامة التي أحلت بهم وفي مقدمتها مطالبة البنوك بتأجيل دفعات الاقساط المترتبة على الشركات لمدة 3 شهور مشددين على ان هذه الأزمة تتطلب تعاون الجميع من حكومة وقطاع خاصة حتى يتمكن الاردن من تجاوزها.

واظهرت احصائيات ان نسبة تراجع الحجوزات في آذار الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من 2019 بلغت 150% كما بلغت نسبة الهبوط المتوقع في الحجوزات لشهر نيسان القادم مع الفترة ذاتها من العام 2019 حوالي 870%.