مرايا – اكد نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب على ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم التي قامت نقابة المقاولين بتوقيعها مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بعد اعتماد التعليمات الخاصة بالمذكرة من قبل مدير عام دائرة الضريبة والمبيعات .
جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها نقابة المقاولين بالتعاون مع المعهد الضريبي وبحضور مدير المعهد الدكتور ناصر الخطيب والاستاذ محمد الخوالدة نائب المدير العام الاسبق لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات , ونقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب ونائبه المهندس ايمن الخضيري واعضاء مجلس النقابه , وقد حضر ورشة العمل العديد من اعضاء الهيئة العامة للنقابة التي اقيمت في النقابة.
وقال اليعقوب بان مذكرة التفاهم جاءت لتساهم في دفع عجلة الاقتصاد الاردني والتخفيف على المستثمرين في قطاع المقاولات ولما يعود ذلك بالفائدة على المقاولين . كما ان مذكرة التفاهم توضح الية الضريبه المفروضه على المقاولين , وقد تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ونقابة المقاولين لضمان تطبيق النسبة المحددة على قطاع الانشاءات.
و قام محمد الخوالدة بتقديم شرح مبسط عن اهم التعديلات التي طرأت على قانون ضريبة الدخل والمبيعات , كما بين الجهود المضنية التي قام بها سعادة نقيب المقاولين واعضاء المجلس لتوقيع مذكرة التفاهم ولما تعود بالفائدة على المقاولين وتخفيف العبئ الضريبي على المشاريع التي يقوم المقاول بتنفيذها .
كما دار حوار بين المحاضرين واعضاء الهيئة العامة من خلال طرح مواضيع وامثلة حية لتوضيح اهمية هذه المذكرة وافضلية تطبيق مسك الدفاتر محاسبياً على المقاولين .
وقام الدكتور ناصر الخطيب بتقديم شرح مفصل عن الفرق بين الاعفاء الضريبي والاعفاء بقيمة صفر. كما دعى اي مقاول مراجعة دائرة الضريبة والمبيعات لمعرفة ان كان العطاء معفى من الضريبة او معفى بقيمة صفر وذلك قبل تسعير العطاءات حرصاً من الوقوع في الخسارة بسبب عدم التفريق بين انواع الاعفاء.
وفي نهاية الورشة شكر نقيب المقاولين مدير المعهد الضريبي الدكتور ناصر الخطيب و محمد الخوالدة على الورشة القيمة التي وضحت اهم التعديلات في قانون الضريبة العامة كما شكر اعضاء الهيئة العامة.