مرايا -قال الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف استيتيه، إنه تم توقيع اتفاقيات مع 22 دولة لمساعدة الرياديين الأردنيين لدخول اسواق عالمية غير تقليدية.

وأضاف خلال جلسة تعريفية عُقدت في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية للتعريف بالبرنامج الوطني للتشغيل” إنهض ” نظمتها وزارة العمل ومركز تطوير الأعمال أن البرنامج أطلق استناداً إلى عدة لقاءات عقدها جلالة الملك مع مجموعة من الشباب أصحاب المشاريع والأفكار التشغيلية، بهدف إيجاد حلول للتحديات التي تواجههم، وأهمها: التدريب والتأهيل، إدارة المشاريع، دراسة الجدوى الاقتصادية، التمويل الميسر، التشبيك والتسويق، الاستقرار والاستدامة.

وتابع انه في ضوء مخرجات تلك اللقاءات، رأى جلالتهُ ضرورة أن يستفيد الشباب والشابات في جميع محافظات المملكة من برنامج جديد متكامل يتضمن إرشادهم مع الخبراء والفنيين والمنظومة الاقتصادية والجهات الإقراضية، وتهيئة جميع السبل لتنفيذ أفكارهم ومشاريعهم.

وفي المراحل التي يمر بها البرنامج، أوضح استيتسة، أن الالتحاق بالرنامج يبدأ بتعبئة طلب على موقع الإلكتروني الخاص ببرنامج انهض ومن ثم يصار الى إجراء مقابلة فنية لمقدم الطلب في حال قبول طلبه ، يتبع ذلك تأهيل المتقدم الى مرحلة التدريب والتأهيل وبناء القدرات، يليها مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية حيث يتم تنفيذها من خلال مراكز تعزيز الإنتاجية “ارادة” ويتم عرض المشروع لتمويله عن طريق القروض الميسرة من البنوك التجارية والإسلامية، إلى جانب تقديم خدمات التطوير والدعم الفني من خلال تدريب وتسريع المشروع والتشبيك مع المنظومة الاقتصادية والأسواق المحلية والتوجيه والإرشاد.

امين عام وزارة العمل، فاروق الحديدي، بين إن البرنامج يسعى إلى محاربة البطالة؛ من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية من خلال الاستفادة من القروض الميسرة التي تقدمها البنوك الإسلامية والتجارية المشاركة في البرنامج، موضحا أن البرنامج يقدم التوجيه والإرشاد للشباب وتسويق الخدمات والمنتجات والدعم الفني للشباب من خلال تدريبهم وصقل مهاراتهم وتطويرها، لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة تسهم في الحد من البطالة.

وأضاف أن البرنامج يركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق المختلفة في المملكة، ويشارك في تنفيذ البرنامج، البنك المركزي الأردني ووزارة العمل ومركز تطوير الأعمال ومراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن.

بدوره اكد رئيس الجامعة الاردنية، الدكتور عبد الكريم القضاة، على ضرورة التشبيك مع الجهات المختلفة لدعم ريادة الأعمال والابتكار،وبناء القدرات والسلوكيات الريادية، وبناء القدرات.

واضاف أن البرنامج جاء ليلبي الرؤى الملكية ، بمساعدة الشباب على تطبيق الافكار الريادية لتصبح واقع انتاجي وفعلي من خلال مشاريع مستدامة تساعد على استحداث وظائف، حيث أن النمو الحقيقي في الاقتصاد مربوط بالابداع والابتكار وريادة الأعمال.

وتخلل الجلسة التعريفية، عرضا لقصص نجاح مشاركين رياديين في برنامج “انهض” وصلت مشاريعهم الى مرحلة التمويل، هم محمد حماد من محافظة الزرقاء لمشروع تجميد الخضار والفواكة، ومرام تيسير من محافظة العاصمة عن مشروع اكاديمية تدريب خاصة.