أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع لها ترأسه وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الثلاثاء، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وعددها نحو 317 منزلا وموقعا بكلفة إجمالية بلغت مليونا و621 ألف دينار.

وقال الخرابشة في تصريح صحفي، إنّ اللجنة اقرت مجموعة مشاريع ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية.

وفيما يتعلق بتفاصيل القرارات، قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة هشام المومني، إنّها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 384 ألف دينار.

كما شملت القرارات التجمعات السكانية المكونة من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى بكلفة 196 ألف دينار، وشملت المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم والتي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة إجمالية بلغت 79 ألف دينار.

ووفق المومني شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبكلفة إجمالية بلغت 10 آلاف دينار دعما للأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت القائمة شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم بقيمة إجمالية بلغت 12 ألف دينار.

وتشمل الفئات الواردة في قوائم اللجنة إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بكلفة بلغت 67 ألف دينار؛ وذلك للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال فترة الليل.

وأضاف المومني أنه وفقا للقوائم سيدعم فلس الريف المشاريع الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم استنادا إلى الأسس المعتمدة لفلس الريف شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، وبلغت مساهمة فلس الريف للمشاريع 94 ألف دينار.

وأوضح أن فلس الريف ساهم في رفع قدرات محطات التحويل التي تم إنشاؤها خلال الأعوام العشرة الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي وتقليل الفقد الكهربائي بكلفة مالية مقدارها 53 ألف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة وشملت المزارع المتضمنة آبارا ارتوازية الواقعة خارج التنظيم بكلفة إجمالية بلغت 48 ألف دينار، دعما للمزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين المومني أن فلس الريف ساهم في إيصال التيار الكهربائي للمواقع التابعة للقطاعات الحكومية والمواقع المتضمنة مبادرات جلالة الملك التي يقوم الديوان الملكي بإنشاءها للاسر العفيفة بكلفة اجمالية بلغت57 ألف دينار.

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة، وافقت اللجنة في قوائمها على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ 621 منزلا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية وذلك لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية عليهم، مما يساهم بشكل غير مباشر في زيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة وتحسين المستوى الاقتصادي لها.