مرايا –

قالت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلغارية ماريا غابرييل، الأحد، إنّ الأردن أثبت نفسه صانع سلام في الإقليم وندعم جهوده ليكون هنالك خطة للسلام لإنقاذ الأرواح لأن كل يوم مهم.

 

وأضافت غابرييل خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، في عمّان، أن الأردن شريك مهم جدا في المنطقة، معتبرة أن الذكرى الـ 60 لعلاقاتنا الدبلوماسية في تشرين الأول الحالي هي مناسبة مهمة لرؤية هذا التعاون وكيف يمكن أن نبدأ مبادرة جديدة.

 

وبينت أن بلغاريا قلقة من الوضع الإنساني في غزة؛ ونسعى لإتاحة إمكانية الوصول للعاملين في المجال الإنساني وأيضا تطبيق حل الدولتين.

 

ولفتت إلى أن زيارتها للأردن رسالة لتعزيز الحوار السياسي بين الأردن وبلغاريا، ولتعزيز المجالات الاستراتيجية للتعاون، ولتنسيق الجهود لتزويد حلول للتحديات الإقليمية والعالمية، ونبقى متحدين في قيم مثل السلام والتضامن.

 

وأشارت إلى أن، الأردن وبلغاريا ملتزمان على تعزيز الحوار السياسي وأن يكون هنالك تشاورات سياسية السنة الحالية في أسرع وقت ممكن.

 

وبينت غابرييل أن بلغاريا تدعم مبادرات الأردن في مجال الأمن وفي مجال التعاون والدفاع ومكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدة أن بلغاريا مستعدة لاستضافة عملية العقبة وأيضا التعاون الاقتصادي والتعاون في مجال الاستثمار.