مرايا –

وقع الأردن، الأحد، اتفاقية الربط الكهربائي مع العراق، وفقا لمصدر مطلع حيث ستُزود العراق في المرحلة الأولى قرابة 40 ميغا واط.

 

وأعلن المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، أن جميع الأمور الفنية في محطة الريشة جاهزة.

 

وقال الرواشدة، إنّ المرحلة الثانية سينتهي تجهيزها خلال العام (الربع الثالث من العام الحالي)، حيث سترفع كمية الكهرباء التي ستصل العراق إلى 150 ميغا واط.

 

وأضاف لـ “المملكة” أن التوقيع اليوم يوعز ببدء العمل في المرحلة الأولى من الاتفاقية، والعمل جار على تجهيز المرحلة الثانية.

 

ووقع الاتفاقية من الجانب العراقي رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية – المنطقة الوسطى، رياض عريبي.

 

ورجح عريبي خلال حديثه لـ “المملكة” بدء وصول الطاقة الكهربائية إلى منطقة الرطبة في العراق خلال أقل من شهر بعد التوقيع.

 

وكان الجانبان قد وقعا مذكرة تفاهم في 29 كانون الأول 2018 بين وزارة الكهرباء العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بهدف سعي الجانبين إلى التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين.

 

كما تم في 27 أيلول 2020 توقيع عقد بيع الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الوسطى لتزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية تتراوح ما بين 150-200 م.و، إضافة إلى توقيع آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي بين شركة الكهرباء الوطنية والشركة العامة لنقل الطاقة/ المنطقة الوسطى في 15 تموز 2021، وذلك من خلال إنشاء خط نقل هوائي 400 ك.ف كمرحلة أولى يربط محطة تحويل الريشة في الجانب الأردني ومحطة تحويل القائم في الجانب العراقي بطول 6 كم في الأراضي الأردنية و330 كم في الأراضي العراقية.