مرايا –

قال وزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة، الخميس، إن إسرائيل والولايات المتحدة يصرّان على إكمال العمل العسكري والعدوان على قطاع غزة، مشيرا إلى أن هدفهما القضاء على القوة العسكرية لحركة حماس وليس القضاء على حماس.

 

وأضاف المعايطة، لبرنامج “صوت المملكة”، أن الولايات المتحدة وإسرائيل وحدهما يستطيعان وقف إطلاق النار في غزة، لافتا إلى أن “العرب يحاولون الضغط على الأميركيين وعلى الأوروبيين من أجل وقف إطلاق النار” على غزة.

 

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاول القضاء على القوة العسكرية لحماس لذلك وقف إطلاق النار يتعارض مع المشروع السياسي الذي رسمته إسرائيل والولايات المتحدة للعدوان العسكري وهذا أمر مهم لا بد من فهمه.

 

وأشار إلى أن أدوات العرب سياسية ودبلوماسية، ويحاولون الضغط على الأميركيين وعلى الأوروبيين من أجل وقف إطلاق النار، مضيفا أن لدى العرب أولوياتهم يعملون عليها من البداية وعملوا اختراقا بالموقف الأوروبي والأميركي في القصة الإنسانية بأن هناك مستشفيات تقصف وهناك أطفال وهناك مدنيون فذهبوا إلى القضية الإنسانية والمساعدات.

 

وعن محاولة الولايات المتحدة لخلق هدنة إنسانية، أوضح المعايطة أن للولايات المتحدة مصلحتين في الهدنة، حيث إن الهدف الأول يكون في كسب الرأي العام في العالم وفي الولايات المتحدة، والهدف الثاني في الإفراج عن الأسرى الأميركيين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، في غزة.