دعت رئيسة قسم الذكاء الاصطناعي في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لمى عربيات، الثلاثاء، لتوفير جيل متمكن رقميا، إضافة لاستقطاب شركات تعمل بالذكاء الاصطناعي؛ لتوفير فرص العمل بهذا المجال للشباب الأردني.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية في اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني، AIDTSEC 2023 المنعقد في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

وأضافت عربيات أن الذكاء الاصطناعي ما زال في بدايته عالميا؛ ولذلك العديد من الدول لم تقم بإقرار تشريعات تتعلق بهذا المجال، ولكن هنالك تعليمات تتعلق بالاستخدام الآمن لهذا المجال.

“الوزارة بدأت عام 2020 بموضوع الذكاء الاصطناعي، ولكن هنالك عزيمة مستمرة للعمل وصولا لوضع الأردن بمرتبة متقدمة بهذا المجال” وفق عربيات.

وعرضت عربيات خلال الجلسة فيديو عن الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي.

وحول التحديات التي تواجه الوزارة بمجال الذكاء الاصطناعي قالت، إن هنالك العديد من التحديات التي لا تتعلق بالأردن فقط، مشيرة إلى أن الوزارة قامت مؤخرا بقياس جاهزية الذكاء الاصطناعي في القطاع العام بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وقالت، إن المشروع الوطني لقياس جاهزية القطاع العام لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي شمل 18مؤسسة حكومية وذلك بهدف تقييم جاهزية تلك المؤسسات لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من خلال 6 معايير رئيسية هي: (المهارات، البيانات وجاهزيتها وتكاملها، البنية التحتية الرقمية المعنية بتطبيق الذكاء الاصطناعي، العمليات والسياسات، التحليلات، التكامل) بهدف تحليل الثغرات ونقاط الضعف وأبرز التحديات الحالية في تلك المؤسسات.

وبحسب عربيات؛ جرى رفع وعي قرابة 3000 موظف حكومي في الذكاء الاصطناعي من خلال 45 ورشة عمل، وبلغت نسبة رفع الوعي بالذكاء الاصطناعي الناتجة عن هذه الورش 26 %.

تهدف الاستراتيجية الأردنية للذكاء الاصطناعي والخطة التنفيذية 2023-2027 إلى بناء المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي من خلال رفع الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات وتطوير المهارات البشرية ورفع كفاءة الموظف الحكومي، وهذا ما تحقق من خلال هذا المشروع، إضافة إلى تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي في القطاعات ذات الأولوية.

وفي ردها على سؤال حول توفير البيانات من القطاع العام إلى الخاص؛ لكون المعلومات عنصرا مهما في بناء الذكاء الاصطناعي قالت، إن هنالك معلومات متاحة للجميع عبر منصة مخصصة لذلك، مشيرة إلى أن هنالك معلومات لها طابع خاص لا تنشر عبر المنصة.