افتتح الأمين العام لسلطة المياه بالوكالة رامي أبو رواق، الثلاثاء، إطلاق مشروع مراقبة التزويد المائي الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بقيمة 5.5 مليون دينار.

وأوضحت وزارة المياه والري في بيان أن المشروع سيساهم في تحقيق مؤشرات خفض الفاقد المائي وإيجاد قراءات عدادات مياه واقعية ولحظية لمصادر المياه الرئيسية في المملكة؛ وذلك بهدف رفع أداء وكفاءة استخدام الموارد المائية وتحسين البنية التحتية لمنظومة التزويد المائي.

وقال أبو رواق، إن المشروع سيعمل على تحسين ومراقبة خدمات المياه وتحديد كميات المياه المزودة إلى شبكات المياه في كافة محافظات المملكة؛ ولذلك احتساب الفاقد المائي وقياسه بشكل أكثر دقة بدلا من الاعتماد على التقديرات بما ينعكس على زيادة كفاءة التزويد المائي وتوفير كميات إضافية وضمان إدارة كميات المياه بين المناطق بكفاءة وعدالة.

وأكّد أن سلطة المياه ماضية بخططها وبرامجها للحد من الفاقد المائي ورفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمياه 2023-2040 بأحدث الطرق والأساليب العلمية الحديثة المبتكرة.

وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات؛ منها سنتان للتنفيذ، و3 سنوات صيانة وتركيب عدادات مياه على مصادر المياه الرئيسية ضمن أحدث الأساليب والخطط العلمية والإدارية والفنية الحديثة؛ لتحسين كفاءة مصادر وإدارة المياه ومعالجتها على مستوى المملكة وربطها مع أنظمة المراقبة والتحكم الموجودة حاليا.

وسيتم تنفيذ المشروع كجزء من إحدى اتفاقيات تقليل الفاقد FARA 5 – المرحلة 3، والممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.