أكد مشاركون في جلسة حوارية عن تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني، AIDTSEC 2023، أهمية تنظيم عمل طائرات “الدرون” في الأردن من خلال تنظيم الغطاء الجوي وإيجاد التشريعات المناسبة وتحقيق التكاملية بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.

وأشار المشاركون إلى أن هناك استخدامات مدنية وعسكرية لمثل هذا النوع من الطائرات.

وأكد رئيس دائرة المبيعات واستراتيجية الأعمال في “جودبي” راتب أبو الراغب أن طائرات “الدرون” لم تعد تستخدم فقط في المجال العسكري بل لها استخدامات مدنية أخرى مثل قطاع الإعلانات والتصوير وغيره.

وتحدث أبو الراغب عن استخدامات عدة مضرة لتلك الطائرات، لافتا النظر إلى أن هناك أنظمة تشويش على تلك الطائرات.

وشدد أبو الراغب على أهمية وجود تشريعات تنظم عمل طائرات “الدرون”، لأن المسألة لا تتعلق فقط بتنظيم الغطاء الجوي، بل هناك تفاصيل تتعلق بما بعد توفير الخدمة.

وتابع، “وحول أسراب الطائرات.. إن هنالك حديثا الآن عن أن مواجهة الأسراب تكون بأسراب مماثلة”.

وقال باسم عمرو، أحد ممثلي شركة خاصة تعمل بطائرات “الدرون” إن تلك الطائرات قد تستخدم للمسح في المزارع مثل مزارع الطاقة الشمسية أو بالمحاصيل الزراعية، مما سيوفر بيانات للمستخدم تساعده على عمله، كما أنها تستخدم لرصد أزمة السير، بدلا من الطائرات التقليدية، إضافة للاستخدامات العسكرية الأخرى.

وأشار إلى ان الشركة التي يعمل بها قامت بإطلاق 1200 طائرة “درون” بمناسبات وطنية مؤخرا.

وأوضح أن وجود بنية تحتية مهيأة لعمل تلك الطائرات يساعد على ضبط الفضاء الجوي اللازم للعمل بشكل منظم.

وبين العقيد الركن الطيار محمد اليماني أن طائرات “الدرون” هي عبارة عن مجموعة طائرات مسيرة صغيرة تتعاون لتحقيق غاية واحدة وفقا لتعريف سلاح الجو الأميركي.

وشدد على أهمية التفريق بين أسراب الدرون التي تعمل بشكل جماعي وهدف واحد وبين مجموعات الدرون التي يمكن التحكم بكل واحدة منها.

ودعا اليماني إلى التعاون والتكامل بين القطاعين الخاص والعام بهذا المجال.

وكانت قد انطلقت الاثنين تحت رعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني، AIDTSEC 2023 ، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.