يتوقع أن يبلغ عدد مستخدمي تقنية الجيل الخامس عالميا قرابة مليار و500 مليون مستخدم مع نهاية العام الحالي مقابل مليار مستخدم في نهاية العام الماضي، فيما لا يوجد أرقام تتعلق بالأردن حتى الآن لإطلاقه الخدمة بشكل تجاري حديثا، وفق رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة جواد عباسي.

وقال عباسي الاثنين على هامش برنامج تدريبي يتعلق بتقنية الجيل الخامس عقد في عمّان إن تقنية الجيل الخامس، تقوم بالبناء على الجيل الرابع ولكنها تتميز بالسرعة الأعلى والاستجابة الأسرع والقدرة على تفصيل الشبكة وتخصيصها بين مستهلك وآخر.

بدأت في عمان الاثنين فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص ” الجيل الخامس : الطريق نحو الجيل القادم ” والتي تستضيفها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون مع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة GSMA بمشاركة مشغلي الشبكات المتنقلة والمنظمين وصانعي السياسات من القطاعين العام والخاص، وممثلي الإدارات العربية الأعضاء في شبكة الهيئات العربية لتنظيم الاتصالات.

ولفت إلى أن قطاع الاتصالات شهد تطورات عدة ولكن النقلة النوعية كانت عند إطلاق الجيل الرابع الذي أوجد سرعة عالية، وأسهم بإيجاد وظائف مثل تطبيقات النقل والتوصيل وغيرها.

ويرى عباسي أنه ستخرج قريبا موجة ابتكارات جديدة تتعلق بالقطاع الطبي والنقل والمركبات ذاتية الحركة التي لا يمكن أن تنجح إلا بتوفير سرعات عالية عبر تقنية الجيل الخامس.

وقّعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، في أيلول 2022، اتفاقية مع الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة “زين”، تمهيدا لإدخال خدمات الجيل الخامس إلى الأردن، بعد أن وقعت في آب، الاتفاقية ذاتها، مع شركتي (أورانج) و(أمنية).

وبحسب بيان صحفي سابق صادر عن الهيئة تمنح الاتفاقية المرخصين الموقعين، رخص ترددات الجيل الخامس بحيث يلتزم كل مرخص له بإطلاق خدمات الجيل الخامس تجاريا خلال مدة لا تتجاوز 18 شهرا من تاريخ ترخيصها.