مرايا –  أوصى المشاركون في المؤتمر العربي التاسع لأبحاث الموهبة والتفوق الذي نظمته المؤسسة الدولية للشباب والتنمية بالتعاون مع الجامعة الأردنية وجامعة عمان الاهلية برعاية دولة رئيس مجلس الاعيان الأستاذ فيصل الفايز تحت شعار ” الذكاء الاصطناعي في المجتمع المعرفي ” خلال الفترة من 18_ 19 / 7 / 2023 في الجامعة الأردنية بتوفير البنية التحتية الملائمة والمحفزة للإبداع والابتكار والذكاء الاصطناعي .

وقال الدكتور عدنان الطوباسي الرئيس العام للمؤسسة الدولية للشباب والتنمية ان المؤتمر خرج بالتوصيات التالية:
– التركيز على اهمية النشاطات التفاعلية التي تنمي اتجاهات الطلبة نحو الذكاء الاصطناعي .
– حث المدارس والجامعات على الاستفادة من التجارب العالمية في موضوع الذكاء الاصطناعي .
– توفير البنية التحتية الملائمة والمحفزة للابداع والابتكار والذكاء الاصطناعي .
– ان تواكب المناهج الدراسية في المدارس والجامعات التقنيات الالكترونية الحديثة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي .
– دعوة وزارات التربية والتعليم للعمل على عقد مخيمات علمية في العطلة الصيفية يتم فيها تعليم الطلبة وتدريبهم على المعرفة بالثورة العلمية والذكاء الاصطناعي .
– تشجيع الاسرة على زيادة الوعي بادوات التكنولوجيا الحديثة كوسيلة للحصول على المعلومات والمعرفة وزيادة قدرتهم على تطبيق ضوابط لاستخدامها .
– عمل توعية من خلال الاستفادة من أحد مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي الايجابيين لزيادة الوعي المعرفي بأهمية الذكاء الاصطناعي .
– وضع تشريعات وضوابط لاستخدام الذكاء الاصطناعي .
– الاسهام في زيادة المحتوى العربي التي تعتمد عليها محركات البحث في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال بناء برامج وتطبيقات عربيه خاصة للذكاء الاصطناعي .
– ضرورة العمل على دمج المعلمين في القطاع الخاص بالدورات التدريبية التكنولوجية المختلفة التي تعقد من قبل وزارة التربية والتعليم .
– استمرار عقد المؤتمر بالتعاون مع الجامعة الاردنية وجامعة عمان الاهلية وان يكون موضوعة في العام القادم:
(التربية وعلم النفس والاتجاهات التكنولوجية الحديثة في المجتمع المعرفي) .

وكان اليوم الثاني للمؤتمر قد اشتمل على محاضرة الدكتور تيسير صبحي مدير عام المركز الدولي للتربية الابتكارية _ المانيا الاتحادية عن أثر الذكاء الاصطناعي في التربية والابداع والابتكار .

وقدمت الدكتورة عهود الهاجري من جامعة الكويت والدكتور عبدالله العتيبي بحث علمي بعنوان مستوى معرفة وفاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم وترأس الجلسة الدكتور محمد الحاج رئيس المديرين في مدارس الفرقان .

وقدم الدكتور إبراهيم الجراح رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في الجامعه الأردنية ورقة علمية حول الذكاء الاصطناعي في مدارسنا كما قدم الدكتور نضال الفيومي من جامعة قطر ورقة بحثية بعنوان كيف ممكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتحسين التعليم ؟، وقد تراس الجلسة الدكتور صلاح جرار .

وشهدت الجلسة الاخيرة للمؤتمر التي ترأسها الدكتور عزت جرادات تلاوة توصيات المؤتمر التي قدمها النقيب صلاح حسن صلاح وكلمة المشاركين التي قدمتها الدكتورة عهود الهاجري من جامعة الكويت وكلمة الدكتور مروان كمال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر التي شكر فيها الباحثين والجامعة الأردنية وكافة لجان المؤتمر والمشاركين فيه .

وفي ختام اعمال المؤتمر قام معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال رئيس اللجنة الملكية للتعليم ، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر بتسليم المشاركين الشهادات التقديرية .