مرايا –

قال وزير التربية والتعليم، والتعليم العالي السابق، الدكتور وجيه عويس، إن استقرار التعليم في الأردن هو الهدف الأساسي لامتحان التوجيهي.

وأضاف في حديث لإذاعة “حياة اف ام“، اليوم الاثنين، أن الطالب يحفظ الامتحان ويقدم ما يحفظه ويحصل على علامة تدل على حفظه للمادة.

وطالب بتغيير عملية التعليم في الأردن، بأن يكون من الصف الأول وحتى الثاني ثانوي “التوجيهي”، حيث تبدأ بتغيير جذري في العملية التعليمية وتكون مبنية على التحليل والفهم وليس الحفظ، لافتا إلى أن هذه الجهود تحتاج عمل لأكثر من 10 سنوات حتى يتم تطبيقها.

وقال إنه لن يتم تغيير التوجيهي بشكل جذري إلا إذا تم تغيير سياسات القبول في الجامعات الأردنية، موضحا أن سياسات القبول في الجامعات مبنية على علامة التوجيهي.

وذكر أن سياسات القبول في الجامعات وضعت في الاستراتيجية الوطنية بأن يكون معدل التوجيهي مدخل للجامعة وليس للتخصص، أي أن معدل التوجيهي ليس هو الأساس لدخول الجامعة.

وتابع حديثه: “يجب على الوزير الذي يستلم حقيبة التعليم في الأردن أن يضع استراتيجية واضحة ويعمل بها ويتم مساعدته على إنجازها”، لافتا إلى أن الرؤية الحقيقية للاستراتيجيات التي تم وضعها للتعليم في الأردن هي رفع مستوى التعليم والمنافسة على المستوى المحلي والدولي.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة قال إن مخرجات خطة الوزارة لتطوير امتحان الثانوية العامة تتضمن تشعيب الطلبة إلى مسارين أكاديمي ومهني بعد الانتهاء من دراسة الصف التاسع الأساسي في نهاية العام الدراسي الحالي 2022/2023.

وأضاف محافظة في اجتماع انعقد سابقا مع لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، أن هؤلاء الطلبة هم أول من تنطبق عليهم الخطة الدراسية المطوّرة، وتعليمات امتحان الدراسة الثانوية العامة المطوّر.

وبين أن المباحث الدراسية في الخطة المطوّرة للصفين 11 و12، تشمل مباحث الثقافة العامة المشتركة، ومباحث تخصصية يختارها الطالب بحسب ميوله الأقرب للتخصص، الذي سيدرسه الطالب في الجامعة.

وفيما يتعلق بمرحلة امتحان الدراسة الثانوية العامة، أوضح المحافظة أن الامتحان سيعقد على سنتين، بحيث يتقدم الطالب للامتحان في السنة الأولى منها بعد إكمال دراسة مواد الصف الحادي عشر بمباحث الثقافة العامة المشتركة بدءًا من العام الدراسي 2024/2025.

وحول التعليم المهني، أشار إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على التعليم المهني في المملكة، لافتًا إلى أن الوزارة تدرس إنشاء مدارس مهنية كبرى، وذلك بعد تخصيص مبالغ من موازنة الوزارة لتلك الغاية.

وبين أن الوزارة اطلعت على التجارب العالمية فيما يتعلق بالتعليم المهني، خاصة الدول المتقدمة، وجدت أن بعضها مطبق في الأردن كالمنهاج المعتمد لدى العديد من المؤسسات التعليمية في المملكة مثل جامعة الحسين التقنية، وكلية الخوارزمي، وكلية لومينوس.