أعرب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري عن فخره واعتزازه بإعلان منظمة السياحة العالميةUNWTO اليوم “الأردن مركزاً اقليمياً للسياحة العلاجية والاستشفائية” حيث تم الإعلان عنه خلال “مؤتمر السياحة العلاجية والإستشفائية” والذي عقد على هامش المؤتمر الاقليمي لمنظمة السياحة العالمية في مركز الملك الحسين للمؤتمرات – البحر الميت، والذي قامت منظمة السياحة العالمية بالتعاون مع وزارة السياحة وجمعية المستشفيات الخاصة بتنظيمه، بحضور وزير السياحة السيد مكرم القيسي ووزير الصحة الدكتور فراس الهواري والأستاذة بسمة الميمان المدير الإقليمي لمنظمة السياحة العالمية في الشرق الأوسط وبحضور عدد من وزراء السياحة العرب وبمشاركة ممثلي القطاعات الصحية والسياحية في الاردن والدول العربية. 

وقدم الحموري في كلمته خلال الجلسة النقاشية إيجازا حول الإنجازات التي حققها القطاع الصحي الاردني خلال العقود الماضية والتي أهلته للحصول على هذا الاعتراف العالمي. وأكد الحموري أن هذا الاعلان من قبل منظمة السياحة العالمية يعزّز مكانة الأردن كمقصد للسياحة العلاجية والاستشفائية على مستوى الاقليم والعالم.

وأشاد الحموري بالتعاون والتشاركية ما بين جمعية المستشفيات الخاصة ووزارة السياحة في تقديم ملف الأردن للمنظمة مسندا بالمقومات التي يتمتع بها الأردن بشكل عام والقطاع الصحي والقطاع السياحي بشكل خاص حيث أثمر هذا التعاون بحصول الأردن على هذا الاعتراف العالمي.

ولفت الحموري إلى أن هذا الاعتراف يحتم علينا أن نحافظ على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى من خلال التوسع في حصول المستشفيات على شهادات الاعتمادية، بالإضافة الى تفعيل التطوير المهني المستمر للكوادر الصحية وضمان تنافسية الأسعار بما يؤدي الى زيادة أعداد زوار المملكة بهدف العلاج والاستشفاء.

 

و أفاد الحموري بأن التعاون بين القطاع الخاص ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية كان من أهم أسباب نجاح القطاع الصحي والسياحة العلاجية، بالاضافة إلى دور هيئة تنشيط السياحة في تسويق الأردن كمقصد للسياحة العلاجية والاستشفائية بالتعاون مع الجمعية ومن أوجه هذا التعاون تم اطلاق منصة سلامتك خلال جائحة كورونا حيث كان الأردن أول دولة تفتح أبوابها لاستقبال السياحة العلاجية خلال الجائحة.  

وقد طالب الحموري بتخفيض الكلف التشغيلية على القطاع الصحي من خلال خفض الرسوم والضرائب وكلفة الطاقة وتسهيل منح التأشيرات للمرضى من بعض الدول المستهدفة وكذلك تسيير خطوط طيران مباشر بين الأردن وتلك الدول حتى نتمكن من زيادة أعداد المرضى الوافدين وزيادة الإيرادات من هذا القطاع.  

كما أشار الحموري إلى أن هذا الإعلان يتماشى مع أهداف الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي بأن يكون الأردن وجهة عالمية وهذا سيؤدي إلى زيادة تنافسية الأردن وخلق فرص عمل جديدة للأردنيين من خلال زيادة الاستثمارات في القطاع الصحي والسياحي. 

وفي الختام قام الدكتورالحموري بتكريم منظمة السياحة العالمية بتسليم درع تذكاري لأمين عام المنظمة تقديراً لجهود منظمة السياحة العالمية وإعلانها للأردن مركزا إقليميا للسياحة العلاجية والاستشفائية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الإعلان يعتبر الأول من نوعه في تاريخ المنظمة.