مرايا –

أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المهندس طلال النسور، أهمية وجود نظرة استراتيجية تجعل من الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء، ومركزًا لتعزيز تبادل الطاقة بين دول الجوار.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته الأربعاء، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، تم فيه بحث موضوع اتفاقية الربط الكهربائي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيق.

وقال النسور في بيان صحفي إننا بأمس الحاجة إلى تطوير المشاريع، وتعزيز الاستثمارات بين الدول الشقيقية، بُغية دفع عجلة الاقتصاد، مضيفًا أن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، يُعتبر أولوية.

ودعا، الحكومة إلى الاهتمام بتنفيذ باقي المشاريع الاستراتيجية المرتقبة بين البلدين، كمشروع أنبوب نقل النفط من مدينة البصرة إلى العقبة، ومشروع المدينة الاقتصادية المشتركة على الحدود بين البلدين.

شبكة الكهرباء بين الأردن والعراق
وبين النسور أن الأردن والعراق وقعا في شهر أيلول 2020 اتفاقًا، بموجبه تزود عمان بغداد بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين، لمعالجة مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي التي يعاني منه الشعب العراقي.

وتابع أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع خط الكهرباء الأردني العراقي بتاريخ الـ6 من شهر تشرين الأول 2022، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، لافتًا إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن، وهو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون المشترك.