مرايا –

شكل محافظ العقبة خالد الحجاج لجنة لمكافحة ظاهرة التسول برئاسة حاكم إداري ضمن برنامج زمني محدد لعمل جولات صباحية ومسائية حتى الوصول إلى شعار (العقبة بلا تسول ) والذي بات مطمحاً يمكن تحقيقه بكافة الجهود الأمنية بلا كلل ولا ملل.
وقال محافظ العقبة خالد الحجاج انه وبناء على توجيهات وزير الداخلية وسعي الوزارة للتنسيق والتشاركية مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف حفظ الأمن والسلم المجتمعي من جهة وللحد من الظواهر الدخيلة على المجتمع الأردني التي أصبحت مقلقة للرأي العام ومحافظة العقبة مثالاً .
وكشف الحجاج عن ما تم ضبطه خلال الربع الاول من العام ٢٠٢٣ ،حيث تم ضبط(١٥٤)
متسولا منهم (٦٠)من فئة الاحداث ومتسولين (٩٤) من كلا الجنسين لغاية إعداد هذا التقرير، مشيرا انه وتأكيداً على مبدأ التشاركية وسرعة الاستجابة فإن هذه الجهود التي باتت تؤتي أكلها على أرض الواقع جاءت ضمن دعم مباشر من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة متمثلة بإدارة الرقابة ، ومديرية شرطة محافظةالعقبة والحكام الإداريين الذين يقومون بجهود جبارة لحفظ الأمن و إنفاذ القانون، وموظفي مديرية التنمية الاجتماعية في العقبة .
وأكد الحجاج على أن هنالك تحديات لعمل اللجنة خصوصا المتسولين من الأحداث الذين كانوا يشكلون عائقا أمام عمل اللجان ، وتلافياً لوقوعات متكررة ، فقد تم التنسيق مع رئيس محكمة بداية العقبة الذي أوعز بتخصيص اثنين من قضاة الأحداث بالتناوب للنظر في القضايا التي يرتكبها المتسولون من فئة الأحداث ، مماسيساعد ذلك للحد من تلك الظواهر .
وأشاد الحجاج بدور الإعلام الذي كان له فضلاً كبيراً في نقل الصور الحقيقية ، كشريك رئيس في التوعية والتثقيف للحد من تلك الظاهرة الدخيلة على مجتمع العقبة ، مشددا على أن الاجراءات الصارمة من خلال الحزم وتطبيق القانون بحذافيره ، أدى الى ازدياد عدد الموقوفين اداريا من المتسولين بالإضافة الى فرض رقابة الشرطة عليهم.
وناشد محافظ العقبة المواطنين بالإبلاغ عن بؤر وأماكن التسول في المدينة والتي تشكل حالة غير حضارية أمام السائحين ، الامر الذي يستدعي تضاافر الجهود المجتمعية في المدينة من خلال وعي المواطنين وعدم تقديم أي مبالغ مالية تساعد تلك الفئة أو التعاطف معها كي تبقى سمعة المجتمع والمدينة راقية وخالية من هذه الظاهرة المقلقة أمام المواطنين والزوار التي قد تؤدي الى حوادث إجرامية ، كي نصل الى العقبة الخالية من التسول بفضل أبنائها المنتمين والحريصين على سيادة القانون.