مرايا – قال وزير المالية محمد العسعس، إنه لا يوجد شركات تابعة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبين العسعس، ردا على سؤال نيابي، أنه يتم الاستئناس برأي بوزير الطاقة والثروة المعدنية بتعيين أعضاء مجالس الإدارة في الشركات ضمن الاختصاص مثل شركة البترول الوطنية وشركة الكهرباء الوطنية.

ولفت إلى أن آلية التعيين في تلك الشركات تتم من خلال الإعلان المفتوح عن الوظائف الشاغرة ويتم التنافس عليها حسب الأصول وبمشاركة مندوب عن ديوان الخدمة المدنية.

وأشار إلى أن آلية التعيين المتبعة في الشركات التابعة لوزارة المياه والري من خلال الإعلان عن الوظيفة والتنافس عليها بمشاركة ديوان الخدمة المدنية، وذلك لوظائف الفئة الأولى.

وعن الشركات التي تساهم فيها الحكومة في الزرقاء /الهاشمية، قال العسعس إن شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية يتم التعيين في هذه الشركة من خلال الإعلان المفتوح عن الوظائف الفئة الأولى والثانية والثالثة حال لا يتوفر في مخزون ديوان الخدمة المدنية وتتم عملية التعيين من خلال ديوان الخدمة المدنية من حيث طرح الإعلان والامتحانات والمقابلات.

من جانبه رد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة بان شركات الطاقة المملوكة للحكومة تحكمها أنظمة إدارية خاصة بها، حيث يتم رصد المخصصات المالية اللازمة للوظائف المطلوبة ويتم الإعلان عن هذه الوظائف واستقبال طلبات التعيين وإجراء الامتحانات والمقابلات تحت إشراف ديوان الخدمة المدنية.

فيما رد وزير المياه والري المهندس محمد النجار بان آلية التعيين في شركة مياه اليرموك يتم ضمن سياسات وإجراءات محددة من إعلان في الصحف الرسمية وموقع الشركة وإجراءات الامتحان والمقابلة الشخصية من قبل اللجان التي يتم تشكيلها لهذه الغاية.