التعليم العالي: عدم توافر مخصصات مالية إضافية لصندوق دعم الطلبة لن يزيد عدد المستفيدين من المنح والقروض

اعتصم طلبة جامعات رسمية وذووهم أمام مجلس النواب، الأحد؛ للمطالبة بشمول المتقدمين لصندوق دعم الطالب بالمنح والقروض.

وبحسب الأرقام الصادرة عن وزارة التعليم العالي في اجتماعات لجنة التربية النيابية مؤخرا، يبلغ عدد الطلبة الذين لم تشملهم المنح والقروض ما يقارب 23 ألف طالب من أصل ما يزيد عن 80 ألف طالب تقدموا لخدمات الصندوق.

وقال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الأحد  إن قرار مجلس الوزراء مؤخرا برفد صندوق دعم الطالب بمبلغ 5 ملايين دينار، رفع عدد الطلبة المستفيدين من المنح والقروض من 33 ألفا إلى أكثر من 57747 طالبا وطالبة، وهذا يشكل ما نسبته 71% من إجمالي عدد المتقدمين.

وتابع: “هذه أعلى نسبة يحققها صندوق دعم الطالب خلال السنوات السابقة في تغطية الطلبة المتقدمين للمنح والقروض باستثناء العام الماضي الذي كان فيه توجيهات ملكية سامية بشمول الجميع بنسبة 100% بسبب جائحة كورونا”.

وشدد الخطيب على أنه ما لم يكن هناك قرار بزيادة مخصصات مالية لصندوق دعم الطالب لن تتمكن الوزارة من زيادة عدد الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح والقروض.

وأشار الخطيب إلى أن وزارة التعليم العالي كانت قد أعلنت مع نهاية تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض العام الحالي أن المخصصات المالية المتوافرة يمكنها أن تشمل 33 ألف طالب وطالبة، وبعد الانتهاء من عملية تقديم الطلبات ومعالجة الاعتراضات الإلكترونية التي تقدم بها الطلبة، قامت الوزارة ومجلس التعليم العالي بإجراءات مالية وإدارة تم من خلالها زيادة قيمة الاقتطاع الحكومي المباشر الموجه للجامعات الأردنية الرسمية عام 2023 وتوجيهه لدعم صندوق الطالب.

ولفت الخطيب إلى أن عملية الاستفادة من عملية المنح والقروض بالنسبة للطلبة الذين حصلوا على القروض أو المنح الجزئية تبدأ اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني المقبل ثم الفصل الصيفي الذي يليه ثم الفصل الأول من العام الدراسي المقبل 2023-2024، بحيث إن المنح الجزئية أو القرض يغطي 45 ساعة معتمدة