مرايا –

ودعت هنديلة البنك المركزي، لمنح المصانع والشركات، قروضاً بفوائد قليلة، بما يسهم في تقليل تكاليف الإنتاج والتصنيع، بالإضافة إلى تعاون الحكومة مع القطاع الصناعي عبر الإعفاءات الضريبية بمختلف أنواعها، بما يمنع ارتفاع التكاليف وبالتالي كبح جماح التضخم.

وأكدت أن التعاون ما بين القطاعين العام والخاص والبنك المركزي، يجب أن يكون لمصلحة الوطن والمستهلك والمنتج على حد سواء، بما يرفع من القوة الشرائية ويحرك العجلة الاقتصادية.

وأشار المدير التنفيذي في دهانات جوتن، شادي عنبتاوي، إلى أن التكاليف المباشرة للتصنيع، يمكن تخفيضها من خلال استخدام آلات جديدة، بما يقلل الهدر في العمليات الإنتاجية.

وقال عنبتاوي إن اعتماد نظم إدارة إنتاج متطورة، يقلل الهدر في الإنتاج، مما يقلل بدوره من تكاليف الإنتاج، لافتاً إلى أهمية التخطيط والعمالة الماهرة المدربة في تخفيض أي تكاليف إنتاجية.

وبيّن المدير التجاري في شركة وادي الأردن للصناعات الغذائية البيروتي، أحمد السعودي، أن تكاليف الإنتاج تتركز في الطاقة وأجور الشحن، مشيراً إلى أهمية أن تتوجه الحكومة لدعم الصناعة من خلال تخفيض تكاليف الطاقة الكهربائية وأسعار المحروقات.

وأكد السعودي أن تخفيض هذه التكاليف، سينعكس بنحو إيجابي وملاحظ على تكاليف الإنتاج ككل، معتبراً أن لجوء المصانع للتكنولوجيا الحديثة وأنظمة توليد الطاقة المتجددة، يساعد بنحو كبير في توفير بتكاليف الطاقة.