توقيع اتفاقية بقيمة 1.4 مليون دولار، لتعزيز استدامة الأمن الغذائي وفرص العمل في الأردن من خلال مشروع “التحول إلى أنظمة غذائية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة”.

مرايا – وقع سفير النرويج في الأردن، إسبن ليندبيك وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في الأردن نبيل عساف، الأحد، اتفاقية بقيمة 1.4 مليون دولار، لتعزيز استدامة الأمن الغذائي وفرص العمل في الأردن من خلال مشروع “التحول إلى أنظمة غذائية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة” الممول من النرويج، خلال حفل حضره وزير الزراعة خالد حنيفات.

وتستهدف هذه الاتفاقية الأردنيين واللاجئين السوريين من خلال تعزيز قدراتهم على المشاركة بنجاح في نظام غذائي زراعي مستدام وفعال، وبناء قدراتهم لإيجاد فرص العمل لائقة وتعزيز صمود الفئات المستهدفة ضد الفقر والجوع.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي بشكل مستدام بين اللاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة في الريف من خلال تعزيز قدرتهم على المشاركة بنجاح في أنظمة الأغذية الزراعية المستدامة الفعالة وبناء قدراتهم من خلال برنامج تدريبي متكامل لخلق فرص عمل لائقة وكذلك الدعوة إلى الحد من هدر الاغذية والذي له تأثير عميق على الاستدامة والأمن الغذائي والتنمية الريفية.

وسيعالج المشروع احتياجات بناء القدرات والتمويل والتوظيف للمستفيدين، من خلال سلسلة من الأنشطة المتعلقة بتعزيز القدرات وتوزيع الأدوات والوصول إلى التمويل الصغير و إلى الأسواق وخلق فرص العمل.

علاوة على ذلك، سيختار المشروع المستفيدين بناءً على المعايير الاجتماعية والاقتصادية من خلال منظمة الأغذية والزراعة، والمنظمات المجتمعية المشاركة في سلاسل القيمة الزراعية / الغذائية الزراعية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

وسيشجع الاختيار على إدراج فئات المجتمع المختلفة، بما في ذلك الفئات الضعيفة؛ اللاجئون السوريون، والعائلات التي ترأسها النساء، وذوي الإعاقة، وكبار السن الذين لا يزالون قادرين على تنفيذ الأنشطة والاستجابة لأهداف المشروع.

وسيركز المشروع بشكل خاص على تمكين الشباب وتعزيز وضعهم الوظيفي لضمان توليد الدخل المستدام وحالة التغذية وتحسين سبل العيش. بشكل عام، حيث سيستهدف المشروع 300 مستفيد من بينهم 50٪ نساء، 70٪ منهم أردنيون، و30٪ لاجئون سوريون في المجتمعات المضيفة وسيخلق فرص عمل لـ 300 عامل.

وقال السفير النرويجي، إن المشروع يهدف إلى تعزيز التحول إلى أنظمة غذائية زراعية أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة في الأردن، وهو أمر ضروري للغاية لمواجهة التحديات في قطاع الزراعة؛ مما سيتعزز الأمن الغذائي للأردنيين واللاجئين في المجتمعات المهمشة، مشيرا إلى أن المشروع سيعزز فرص العمل اللائق.

وأضاف أن منظمة فاو تنفذ المشروع بالتنسيق الوثيق مع وزارة الزراعة، بما يلبي أهداف الحكومة الأردنية لضمان الأمن الغذائي في الأردن وتطوير طرق مستدامة للزراعة. في عالم يشهد توترًا متزايدًا وانعدامًا للأمن، داعيا إلى يكون الأمن الغذائي الوطني وخاصة بالنسبة للفئات الأكثر ضعفًا، على رأس جدول الأعمال.

وقال عساف، إن قطاع الأغذية الزراعية في الأردن يدعم سبل عيش نحو ربع السكان، مشيرا إلى أن هناك حاجة ملحة لدعم قضية الأمن الغذائي. حيث إنه أحد أكبر مصادر التوظيف للاجئين والنساء في المجتمعات الريفية.

وأضاف أن هذا المشروع يتماشى مع الأولوية الثانية لمنظمة الأغذية والزراعة والحكومة الأردنية؛ الزراعة المستدامة وإدارة الموارد الطبيعية. ومع المبادرات الإقليمية على ندرة المياه وبناء القدرة على الصمود من أجل تعزيز الأمن الغذائي والتغذية.

وأشاد حنيفات بدور السفارة النرويجية وفاو في الأردن من دعم لأنظمة الزراعة المستدامة، مؤكدا ضرورة تكاتف الجهود بما يخدم مصلحة المواطنين في المجتمعات المهمشة وضرورة إيجاد فرص لدعم المجتمعات الريفية والسيدات على وجه التحديد، وضرورة تنفيذ مشاريع تستهدف الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة.

وأضاف أن هذا المشروع يعكس إمكانية تكامل الأنشطة لتحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على المصادر المائية، وخلق فرص مناسبة لتحسين سبل العيش.