بدأت مديرية زراعة لواء الأغوار الجنوبية، بمحافظة الكرك، اليوم السبت المرحلة الثانية من حملة مكافحة الذباب المنزلي في جميع مناطق اللواء.

 
وقال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي، إن الحملة التي تأتي بتوجيهات وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات تتضمن خطة وطنية تنفذها الوزارة لمكافحة الذباب المنزلي، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى إنجاز نحو 60 بالمئة من محاور الخطة للعام الحالي.

وبين أن هذه الجهود تهدف إلى الحد من مشكلة انتشار الذباب المنزلي، تحديداً في سويمة والبحر الميت ومنطقة الفنادق والمغطس بالتنسيق مع بلديات المناطق المشمولة بالحملة، ومجالس الخدمات المشتركة لتوفير آليات الرش والسيارات اللازمة.

 

وأكد المجالي، نجاح الوزارة في خفض أعداد الذباب المنزلي في مناطق المغطس والفنادق السياحية في البحر الميت بـ 70 بالمئة مقارنة مع الأعوام السابقة، لافتا إلى عقد اجتماع للمعنيين في مبنى الوزارة لمناقشة ما أنجز حتى الآن من محاور الخطة على المستوى القصير والمتوسط وصولا إلى الحد من انتشار الذباب المنزلي في وادي الأردن.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة نفذت العام الحالي، حملتين لمكافحة الذباب المنزلي في مناطق الأغوار، بالإضافة إلى استمرارية تنفيذ عمليات المكافحة في بعض المناطق مثل منطقة المغطس والفنادق في البحر الميت، بشكل متواصل منذ نيسان الماضي حتى الآن.

وأشار إلى أن الوزارة نسقت مع نقابة النحالين واتحادهم النوعي خلال عمليات الرش تلافيا لأية أضرار قد تلحق بخلايا النحل في المناطق المستهدفة واتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بحماية الخلايا.

وبين أن الحملة تشمل مواقع توالد الذباب المنزلي، وأكوام السماد العضوي غير المعالج ومكاب النفايات والمسالخ إلى جانب توزيع المصائد الخاصة بالذباب المنزلي والطعوم الغذائية الجاذبة له.

بدوره، قال مدير زراعة الأغوار الجنوبية المهندس ياسين الكساسبة، إن الحملة بدأت في 9 الشهر الحالي، وتستمر إلى 27 من الشهر ذاته، مشيرا إلى أن عدد الفرق العاملة في اللواء 9 فرق.

ولفت إلى أن المديرية نفذت حملة للسماد العضوي المعالج، فمنعت نزول السماد العضوي البلدي غير المختمر، واتفقت مع المصانع التي تنزل هذا السماد بضرورة إبلاغ المديرية لاتخاذ إجراءات فورية تمنع انتشار الذباب في المنطقة، ورش السماد قبل تغطيته بمبيد متخصص، مبينا أن هذا العمل بدأ في منطقتي فيفا وخنيزرة مطلع أيلول الماضي وسيستمر حتى انتهاء الموسم الزراعي.

بدوره، أشاد رئيس بلدية الأغوار الجنوبية يوسف البوات بجهود الحملة الكبيرة التي أسهمت في الحد من انتشار الذباب المنزلي، مشددا على ضرورة استمرار مثل هذه الحملات، لا سيما أن سكان اللواء أصبحوا يشعرون بنتائج هذه الحملات الإيجابية في التخفيف من أضرار هذه الحشرة.

وثمن رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة الكرك، خالد الهويمل، الجهود الكبيرة لجميع القائمين على هذه الحملة والتي أسهمت في تحقيق الكثير من الأهداف الزراعية والمجتمعية المنشودة مطالبا باستمرارية مثل هذه الحملات وصولا إلى المكافحة التامة للذباب المنزلي.