مرايا –

أكد سياحيون أن اعتماد بطاقة حضور مباريات كأس العالم كتأشيرة لدخول المملكة لا تكفي لجذب السياح فيما دعوا إلى ضرورة توفير برامج سياحية متكاملة.
واقترح سياحيون حلولا لجذب السياح إلى المملكة وعلى رأسها تكثيف عمل الجهات المعنية للترويج والتسويق للاستفادة من “مونديال قطر”.
وتستضيف قطر نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم خلال الفترة من 21 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 18 كانون الأول (ديسمبر) المقبلين.
وقررت وزارة الداخلية وبالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار والأجهزة المختصة، اعتماد بطاقة حضور مباريات كأس العالم (الفيفا) التي ستقام في دولة قطر الشقيقة، لغايات منح تأشيرة لعدة سفرات؛ وذلك بهدف تسهيل دخول وانتقال المشجعين والفرق الرياضية من وإلى المملكة.
ويأتي هذا القرار، بهدف ترويج الأردن سياحيا والاستفادة من فعاليات بطولة كأس العالم 2022 في قطر؛ وبما يسهم في تنشيط الحركة السياحية الخارجية للمملكة، وانعكاسات ذلك على الاقتصاد الوطني.
وقال عضو مجلس ادارة جمعية وكلاء السياحة والسفر محمود الخصاونة “يجب ان ندرك الأمر قبل فوات الأوان للاستفادة من مونديال كأس العالم”.
وطالب الخصاونة ضرورة العمل على انتهاز “الفرصة الأخيرة” للاستفادة من مونديال كأس العالم كوسيلة تسويقية للأردن.
وأكد اهمية استقطاب السياح الوافدين خلال فترة المونديال الى المملكة لتنشيط السياحة.
وبين الخصاونة أن هنالك بعض الحلول التي على الجهات المعنية تنفيذها على الفور للحصول على نتائج ايجابية لجذب السياح الى المملكة وزيادة اعدادهم خلال فترة المونديال منها التأكيد على وضع الأردن في موقع بيع التذاكر.
وأشار الى ان العمل على دعم انشاء عروض مميزة يخص سياح كأس العالم حل من الحلول التي على الجهات المعنية الاسراع في تنفيذه وعمل برامج مشتركة بين الحكومة الأردنية والشقيقة قطر ووضع الأردن في موقع رسمي في الدوحة.
ومن الحلول التي أشار اليها الخصاونة التأكيد على ضرورة عمل شراكة مباشرة وسريعة بين المملكة وقطر لإنشاء خطوط طيران ذهابا وايابا.
وأضاف أن الحلول التي يجب العمل عليها التأكيد على ضرورة وجود محطات بيع رحلات سياحية الى الاردن طوال فترة المونديال بمختلف الدول والمواقع ذات الاهمية خاصة ان هنالك اياما طويلة بين المباريات.
واشار الى ان دبي انشأت جسرا جويا مع الدوحة تصل الى اكثر من 60 طائرة يوميا.
ورجح الخصاونة ألا تتجاوز 5 % نسبة الحجوزات خلال فترة المونديال مقارنة مع التوقعات التي كانت تصل الى 50 % خلال مدة اقامة المونديال البالغة اربعون يوما.
وقال رئيس السياحة الوافدة في جمعية وكلاء السياحة والسفر سلامة خطار ان اعتماد تذكرة كأس العالم كتأشيرة لدخول المملكة خلال فترة المونديال لا تكفي وهي خطوة متأخرة.
وأكد خطار انه يجب عمل برامج سياحية كاملة خلال فترة المونديال وتخفيض اسعار التذاكر المرتفعة حتى تستطيع جذب اكبر عدد ممكن من السياحة الى المملكة.
ورجح ان الاستفادة ان وجدت ستكون ضعيفة جدا نظرا لتأخر التسويق والترويج.
وبين ان دبي اعلنت مؤخرا ان اكثر من مليون سائح حجزوا لحضور مونديال قطر والرقم في تزايد وسنشهد ارقاما ضخمة نظرا لعمليات التسويق التي قامت بها.
وقال رئيس الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار ” لست متفائلا بزيادة اعداد السياح خلال فترة المونديال”.
وأكد قعوار ان السائح القادم الى قطر لن يغير رحلته لزيارة المملكة وستبدأ من قطر ويغادر منها.
واضاف ان القطاع السياحي لن يستفيد ويجب اعادة الترتيب من حيث اقامة برامج سياحية لجذب السياح الى المملكة واعادة النظر في اسعار التذاكر.
وقال الخبير السياحي د. نضال ملو العين ان “اعتماد تذكرة كأس العالم كتأشيرة دخول الى المملكة واثره على القطاع السياحي سيكون خجولا”.
واضاف ملو العين ان اعلان الحكومة بهذا القرار جاء متأخرا ولن نرى اثره الايجابي في جذب سياح المونديال الى المملكة وتنشيط الحركة السياحية.
وأكد ان الاجدى ان تقوم الجهات المعنية بعمل برنامج متكامل ويكون منذ فترة طويلة لتعطي السائح مساحة لاختيار المملكة كوجهة سياحية للذهاب من خلالها لحضور المونديال.
وأشار الى ضياع فرصة تسويقية للأردن خلال فترة المونديال التي اعلنت عنها احدى الشركات والتي تهدف الى جعل الاردن محطة رئيسية من محطات المونديال وكانت تعمل بهذا البرنامج من خلال تحديد رحلات وبرامج كاملة.
وبين ملو العين ان الاستفادة من سياح المملكة خلال فترة المونديال ستكون ضعيفة نظرا لعمليات الحجز التي قام به جمهور كأس العالم مسبقا وهذا لن يفتح اسواقا جديدة او رحلات الى المملكة.
وقال لم نستفد من الارث السياحي المتنوع تاريخيا واثريا ودينيا وغيرها لعمل البرامج والخطة التسويقية خلال فترة المونديال لتكون وسائل جاذبة لسياح المونديال، مبينا عدم استغلال الفرصة الذهبية من الجهات المسؤولة لتسويق الاردن في فترة المونديال.
وعلى صعيد متصل قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة د. عبدالرزاق عربيات ان “اعتماد تذكرة حضور كأس العالم كتأشيرة دخول المملكة ستنشط الحركة السياحية على الصعيد المحلي”.
وأكد عربيات انها خطوة جاذبة لزيادة اعداد السياح القادمين من قطر قبل المونديال واثنائه او حتى بعد المونديال.
واضاف ان الهيئة قامت بإجراء حملات تسويقية وترويجية لزيارة المملكة خلال فترة المونديال.
والخطة التسويقية التي تم الاتفاق عليها تشمل ثلاثة برامج؛ الأول موجه لإقامة السائح في الأردن قبل حضور مباريات كأس العالم، والبرنامج الثاني أثناء فترة المباريات، وأخيرا البرنامج الثالث سيكون بعد انتهاء المونديال وقبل عودة السياح إلى بلدانهم.