مرايا  – يكثر بحث المسلمين عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، وأفضل الأعمال في هذه الأيام ذات المنزلة العظيمة في الإسلام، فما هي أفضل السنن؟

 
وبدأ المسلمون صوم العشر الأوائل من ذي الحجة، الخميس، حيث أجمع الفقهاء أن الصوم من أهم وأعظم الأعمال خلال أول تسعة أيام من هذا الشهر المبارك، بينما حرم صوم اليوم العاشر كونه عيد الأضحى المبارك.

 
وخلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، يؤدي المسلمون واحدة من أعظم الفرائض وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، حيث يحج كل من استطاع بيت الله الحرام.

وحج بيت الله الحرام فريضة واجبة مرة واحدة في العمر على كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى “وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا”، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو/حزيران 2022 أول أيام شهر ذي الحجة وعليه يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة 8 يوليو/تموز، ويحل أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت 9 يوليو/تموز المقبل.

ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى يوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو/تموز، على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو/تموز 2022.

وأتاحت المملكة العربية السعودية لنحو مليون شخص أداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

أفضل أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة

أبرزت دار الإفتاء المصرية أفضل أعمال عشر ذي الحجة وسنن هذا الشهر المبارك، في منشورات توعوية.

وتضمنت القائمة التي قدمتها الدار المصرية، عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، ما يلي:

1- كثرة الذكر

يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة، قال الله عز وجل: “وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ” (الحج:28).

2- التهليل والتكبير والتحميد

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميد”.

3- الصوم

يسن صوم أول 9 أيام من ذي الحجة، “وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس”.

4- صيام يوم عرفة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

5- الدعاء يوم عرفة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له”

6- لبس الثياب الحسن يوم العيد

عن الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في العيدين أن نلبس أجود ما نجد، وأن نتطيب بأجود ما نجد، وأن نضحي بأسمن ما نجد”

7- ذبح الأضحية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنَّهُا لتأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها، وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفساً”.

8- يستحب لمن أراد أن يضحي ألا يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره.

9- حافظ على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق.

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

تحدث مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عن العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، مشددا على أنها أيام مباركات لها فضل عظيم، ففيها تَكْثُرُ الخيرات، وتتضاعف الحسنات، ويستحب فيها الإكثار من الطاعات.

وأوضح المجمع المصري، عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، أن العشر الأوائل من ذي الحجة أقسم الله بها في كتابه؛ وذلك لعظم شأنها وتنويهًا لفضلها؛ لأنه لا يقسم إلا بشيء عظيم، فقال عز وجل: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [الفجر: 1، 2].

وذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين فضلها بقوله: “مَا مِنْ أَيَّامٍ، الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ، مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ”، يَعْنِي الْعَشْرَ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، [أخرجه ابن ماجه].

بين مجمع البحوث الإسلامية أن الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة تشمل:

– بر الوالدين

– صلة الأرحام

– التوبة والاستغفار

– قراءة القرآن

– الأضحية

– الصدقة

– الصلاة لوقتها

– الحج والعمرة