مرايا – نقل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

جاء ذلك، خلال لقاء الصفدي في بغداد الاثنين، الكاظمي، برفقة نظيريه العراقي فؤاد حسين، والمصري سامح شكري، حيث جرى التأكيد على أهمية المجابهة المشتركة للتحديات التي تواجهها الدول الثلاث ضمن الظروف الراهنة.

وناقش اللقاء، التعاون الأمني والدفاعي المشترك بالضد من التنظيمات الإرهابية، والتأكيد على استمرار التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا الإطار؛ بما يضمن توفير بيئة آمنة للازدهار الاقتصادي، وتعزيز نتائج التنمية المستدامة بما يخدم شعوب الدول الشقيقة الثلاث، وشعوب المنطقة.

الكاظمي، أعرب عن اعتزاز العراق بالعلاقة مع الأردن ومصر وأهمية تطويرها في مختلف المجالات، وكل ما يدعم أفق التنمية الاقتصادية، والازدهار، وكذلك الأمن الغذائي المشترك.

كما أكد على أهمية التعاون، وتنسيق المواقف إقليمياً على مسار ترسيخ السلم والاستقرار في المنطقة.

وبدأ الصفدي وشكري، الاثنين، زيارة عمل إلى العاصمة العراقية بغداد، للقاء عددٍ من القيادات وكبار المسؤولين العراقيين، حيث استقبلهم الرئيس العراقي برهم صالح.

وتأتي الزيارة في سياق الحرص على استمرارية التنسيق والتشاور في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق.

المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، قال، إن وزراء خارجية العراق والأردن ومصر، سيلتقون الرئاسات الثلاث؛ لبحث القضايا ذات الاهتمام المُشترَك.

وأشارت وزارة الخارجية المصرية، إلى أن اللقاء يأتي في ضوء الحرص على دورية التنسيق والتشاور بين مصر والأردن والعراق حيال المُستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فضلا عن بحث تعزيز مجمل أُطر التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي، ودعمًا لاستقرار العراق وشعبه.