مرايا – أظهر استطلاع لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية إن الأردنيين يعتبرون وجود الكيان الصهيوني هو مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي في المنطقة.

وقال الاستطلاع إن الغالبية العظمى من الخبراء (87%) وغالبية أفراد العينة الوطنية (45%) أن وجود الكيان الصهيوني هو مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي في المنطقة، ولم تتغير النسبة مقارنة باستطلاع شباط 2022، فيما يعتبر 4% من أفراد العينة الوطنية أن أمريكا وإيران على التوالي هما مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي في المنطقة، مسجلة تراجع مقداره 5 نقاط مقارنة باستطلاع شباط 2022.

ويعتقد غالبية الخبراء (76%) و(33%) من افراد العينة الوطنية ان وجود الكيان الصهيوني هو ما يمثل مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي في العالم، فيما يرى (14%) من افراد العينة الوطنية ان الصراعات والنزاعات الإقليمية وعدم الاستقرار هو ما يهدد امن الوطن العربي، ويرى 12% من الخبراء و (11%) من افراد العينة الوطنية ان الولايات المتحدة الامريكية هي مصدر التهديد الأكبر لأمن الوطن العربي في العالم

وأضاف أن الغالبية العظمى من الأردنيين (87% العينة الوطنية، 92% عينة الخبراء) يعتبرون القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة تواجه منطقة الشرق الأوسط مسجلة ارتفاعاً مقداره 10 نقاط مقارنة باستطلاع شباط 2022، و(5%) فقط يعتبرون قضية اللاجئين السوريين في الأردن أهم مشكلة، وتعتبر النسبة نفسها أن الأزمات والصراعات في المنطقة (العراق، اليمن، ليبيا) هي أهم مشكلة تواجه المنطقة.

وتابع “يرى ثلث الخبراء (33%)، و(15%) من أفراد العينة الوطنية أن التركيز على حل القضية الفلسطينية والحفاظ على المقدسات في الأقصى هي اهم الأولويات التي يجب ان تركز عليها السياسة الخارجية الأردنية في المرحلة الحالية. فيما يرى 14% من افراد العينة الوطنية و12% من الخبراء أن التركيز يجب ان يكون على تهيئة البيئة الاستثمارية وتحسين الوضع الاقتصادي. ويرى (29%) من الخبراء أن أولوية السياسية الخارجية الأردنية يجب ان يكون من خلال الاهتمام بالقضايا العربية والعمل على توحيد الصف العربي”.

وعن الحلفاء اعتبر أفراد العينة الوطنية ما زالت السعودية هي أبرز حلفاء الأردن في الإقليم (35% يعتقدون ذلك)، تليها الإمارات العربية المتحدة ومن ثم فلسطين، وبالنسبة للأردنيين ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية هي أبرز حلفاء الأردن على المستوى العالمي (52%)، تليها بريطانيا.

ويعتبر الأردنيون السعودية البلد العربي الأكثر دعماً للأردن (49%)، تليها الامارات العربية المتحدة (19%) ومن ثم قطر، أما الدول غير العربية الأكثر دعماً للأردن فهي الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم بريطانيا والمانيا.

ويرى غالبية الأردنيين (45%) أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر دولة داعمة للأردن من الناحية الاقتصادية تليها السعودية والامارات.
ومن الناحية السياسية فيعتبر الأردنيين الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر دعماً للأردن (33%). ومن الناحية الأمنية، يعتقد الأردنيون أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأكثر دعماً (31%)، وتليها بريطانيا ومن ثم السعودية، وربع الأردنيين (26%) يفضلون التعاون مع السعودية لو اتيح لهم الخيار، و(18%) سيختارون تركيا و(17%) سيختارون الامارات العربية المتحدة، وفق الاستطلاع.

وتعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (82%) أن الأردن يلعب دوراً قيادياً في القضية الفلسطينية، و(39%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في الأزمة السورية.

غالبية الأردنيين (40%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في الحرب القائمة في اليمن، و(43%) يعتقدون أن الأردن يلعب دور ثانوي في عملية الاستقرار في العراق و(47%) يعتقدون أن يلعب دور ثانوي في الأزمة القائمة في لبنان، وفق الاستطلاع.

وتاليا النص الكامل للتقرير: