مرايا – أقام رجل الأعمال طلال أبو غزالة دعوى قضائية لدى محكمة الغرفة الاقتصادية بداية حقوق عمان ضد مصرف سوسيتيه جنرال ورئيس مجلس إدارته رجل الأعمال ‏والمصرفي أنطون نبيل صحناوي وموضوع الدعوى مطالبة مالية مبلغ 3123034600 واحد وثلاثون مليونا ومئتان وثلاثون الفا وتسعمائة و ستة واربعون دولار امريكي بالإضافة الى فوائدها البالغة 537058563 خمسة ملايين وثلاثمائة وسبعون الفا وخمسمائة وخمسة وثمانون دولار امريكي وثلاثة وستون سنتا او ما يعادلها بالدينار الاردني بمجموع المطالبة وفوائده 25913884394 دينار اردني .

 

وكان أقام رجل الأعمال الأردني طلال أبو غزالة دعوى قضائية في لبنان العام الماضي ضد بنك سوسيتيه جنرال ورئيس مجلس إدارته أنطون صحناوي بسبب حجزه ودائع بعشرات ملايين الدولارات عائدة لمجموعة طلال أبو غزالة العالمية، ما ألحق أضراراً بالمجموعة.

وحسب وثائق الدعوى، فقد تعاقد أبو غزالة مع صحناوي في العام ٢٠١٤ بموجب اتفاقية حوّل بموجبها أموالاً أودعت في حسابات متفرّعة، معظمها حسابات وديعة محدّدة الأجل، حيث بلغت قيمتها الإجمالية عام ٢٠١٩ نحو أربعين مليون دولار أميركي.

في 2/2/2020 طالب ابو غزاله بتحويل الودائع والفوائد المستحقة الى حسابه في الاردن والبالغة قيمتها 23 مليون دينار لكن المدعى عليه رفض تحرير الودائع وبتاريخ 30/3/2020 وجه المشتكي انذارا عدليا الى المدعى عليهما من خلال كاتب عدل لبنان للمطالبة بالودائع والفوائد المستحقة وبعد تكرار المطالبة قام المدعى عليهما بقرار فردي ودون علم المدعي او حتى اشعاره بتحرير شيكين بتاريخ 17/12/2020 قيمة الشيك الاول 247616100 دولار والشيك الثاني 98218400 دولار وذلك باسم المدعي بصورة مخالفة لعقد الوديعة .

وحسب الوثائق قام المدعى عليه الاول وبصورة مخالفة لشروط اتفاقية الوديعة بايداع الشيكين لدى احد فروه مصرف لبنان دون اشعار المشتكي فضلا عن كون الشيكين غير قابلين للصرف سيما وان مطار بيروت كان مغلقا .

وحسب الوثائق، فقد خالف المدعى عليهما بنود الاتفاقية حيث تمنعوا عن تحرير الودائع المستحقة لحساب المدعي في عمان .

ولاحقا اعلن المدعى عليهما بصورة مخالفة لاتفاقية عقد الوديعة بان لهم الحق في الامتناع عن تنفيذ امر التحويل الصادر عن المدعي ان عملية التحويل للعميل خدمة اختيارية غير ملزمة للبنك كما قاموا باغلاق حساب المدعي وترصيد حساباته وتحرير شيكات المشار اليها باسم المدعي وايداعها في احد البنوك اللبنانية رغم ضخامة المبلغ .

وحسب الوثائق، المدعى عليهما على علم يقيني بوضع القطاع المصرفي في لبنان الذي يمنع قبض قيمة الشيكات المسحوبة من المدعى عليه الاول في لبنان او الخارج الامر الذي ينطوي عن سوء نية واضح فضلا عن كونها مخالفة للالتزامات التعاقدية وحيث ان العقد شريطة المتعاقدين .

ويشار الى ان مقدار الدين المستحق بذمة المدعى عليهما 3123034600 دولار امريكي او ما يعادلها بالدينار الاردني كما في تاريخ 5/15/2022 وهو دين معلوم المقدر ومستحق الاداء وغير مقيد بشرط كون اجل الودائع قد حل بتاريخ 2/2/2020 وكما هو وارد في اتفاقية ” اهلا وسهلا” الموقعه بين الاطراف .

 

يشار ايضا الى ان المدعى عليهما يملكان اسهما في بنك سويستيه جنرال الاردن وقد ورد الى علم المشتكي بان البنك المذكور بصدد بيعه الى شركة كابيتال بنك ملتمسا في الشكوى اعتبار الشكوى من الدعاوي غير الخاضعة لتبادل اللوائح وتحديد موعد لرؤيتها وتبليغ المدعى عليهما بلوائح الدعوى وطلبهما للمحاكمة .

كما يطالب ابو غزاله باصدار حكم يلزم المدعى عليهما بدفع المبلغ المستحق عن قيمة الودائع وفوائدها من قيمة اي صفقة بيع قد تتم .

وفي حال عدم توفر السيولة يطالب ابو غزاله بقبول اسهم في البنك الذي سيستحوذ على البنك الاردني المذكور باسهم قيمتها اربعون مليونا ومئتان وثلاثون الفا وسبعة دولارات امريكي بالاضافة الى فوائدة من اسهم الاستحواذ التي سيستحق للمدعي بالكامل بتاريخ 10/7/2022 وذلك كبديل في حالة عدم توفر السيولة حيث ان المدعي عليه الاول يملك 87.66% والمدعى عليه الثاني يملك 1.985 سعم من اسهم بنك سويستيه جنرال الاردن .