قال مدير إدارة الشؤون الفنية للمستشفيات في وزارة الصحة عماد أبو يقين، الأربعاء، إنه تم طرح عطاء توسعة قسم الكلى في مستشفى المفرق الحكومي، بهدف إنشاء وحدة غسيل كلى جديدة من خلال مبنى منفصل، وتكون بواقع 35 سرير.

 
وأشار أبو يقين إلى أنه منذ طرح عطاء التوسعة لقسم الكلى إلى حين إنشائه يحتاج تقريبا 6 أشهر كما أنه بحاجة إلى تجهيزات من معدات خاصة ، إضافة إلى ذلك تم طرح عطاء توسعة قسم الطب الشرعي من خلال عطاء ضمن اللامركزية، وذلك وفق حديثه للمملكة.

وتابع .. “اليوم كان هناك نقاش بخصوص قسم الاسعاف والطوارئ والعناية الحثيثة الجديدين وكيفية شمولهم بمبنى منفصل بحيث يتكامل هذا المبنى مع مبنى غسيل الكلى ويتم توسعته لاحقا ليكون مستشفى مستقل”.

وأوضح أن نسبة الاشغال الحالية بالمستشفى تبلغ 65% نسبة إلى عدد الأسرة الموجودة فيه والتي تبلغ 70 سريرا ، لافتا النظر إلى مستشفى المفرق الحكومي قديم أنشئ عام 1968 ويقع على مساحة 56 دونم وكان يفي بالغرض فترة معينة لكن آثار عبء اللجوء في الآونة الأخيرة ضاعف احتياجات المستشفى .

وأكد أن المستشفى بحاجة إلى تفكير كامل وشمولي ، لافتا النظر إلى أن الحلول الترقيعية غير مرغوبة وغير موجودة على الأجندة لأن المستشفى قديم وأن إعادة توسعته أو تحديثه لم تعد تفي بالغرض.

وبين أن الخدمات الموجودة في المستشفى حاليا هي خدمات أساسية وهي خدمة الجراحة والطب الباطني والأشعة والنسائية والتوليد الموجودة في مبنى منفصل .

وفيما يتعلق بالجداول الزمنية للعطاءات أشار إلى أنها تخضع لمنظومة من تقديم المقترحات ومرورها عبر قنوات رسمية وطرح عطاءات لوازم الأمر الذي يتسغرق عدة أشهر لذلك تعمل الوزارة جاهدة على تسريع هذه الإجراءات.

وحول رفد المستشفى بالكوادر الصحية بين انه يتم الاستفادة من أطباء شراء الخدمات لخدمة الموقع المراد خدمته، وحديثا تم رفد مستشفى المفرق الحكومي بطبيب اختصاصي أشعة لدراسة صور الرنين المغناطيسي وتقديم التقارير المتعلقة بها .