مرايا – أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أهمية الحاكمية ودورها بنجاح أي مؤسسة أكاديمية، مشددا على أهمية استقلالية الجامعات بما يضمن التنافس الفعال بينهم.

وقال عويس خلال استقباله في مكتبه، وفدا من جماعة عمان لحوارات المستقبل، إن الوزارة تسعى لإيجاد نظام بديل للتعليم الموازي في الجامعات بما يحقق العدالة الاجتماعية للمجتمع.

وسلم الوفد للوزير مبادرة المدرسة الإنتاجية والريادة التي أنجزتها الجماعة في إطار اهتمامها بتطوير التعليم في الأردن، حيث جرى حوار موسع بين الوزير وأعضاء الوفد برئاسة بلال التل.

واستعرض عويس، بحسب بيان صحفي، اليوم الاثنين، واقع التعليم في الأردن والتحديات التي تواجهه وأثر جائحة كورونا على قطاع التعليم، كما تحدث عن خطط الوزارة بالتركيز على تطوير (المنهاج، المعلم، البيئة التعليمية)، مؤكدا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتدريب ورفع كفاءة العاملين في قطاع التربية.

ولفت إلى أهمية التعليم المهني والتقني، مبينا أن من أولويات الوزارة إعادة النظر بالمنهاج والبنية التحتية والمعدات الخاصة في هذا المجال، من خلال استقطاب منح وقروض تمويلية طويلة الأجل تدعم قطاع التعليم المهني.

وأشاد عويس بالدور الذي تقوم به جماعة عمان لحوارات المستقبل من مساهمات لتطوير الأداء الوطني في كل المجالات، مؤكدا أهمية مبادرة المدرسة الإنتاجية وأهميتها وانعكاسها على الطالب والمجتمع، كما تمّت مناقشة أهمية الإرشاد المهني ودوره باتخاذ القرار المهني للطلبة، إضافة إلى أهمية المنهج الأخلاقي وتضمينه في المناهج. (بترا)